نحو تصميم إستراتيجية لإدارة المعرفة في شرکات التأمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التأمين بکلية التجارة تفهنا الأشراف– جامعة الأزهر

المستخلص

تعدّ إدارة المعرفةKnowledge Management (KM)  من المفاهيم الإدارية المعاصرة. وقد شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايداً من جانب المنظمات  نحو تبنى مفهوم إدارة المعرفة. وتکتسب إدارة المعرفة أهمية متزايدة في ظلّ التحديات الکبيرة التي تواجهها المنظمات، وتزاد هذه الأهمية في ظلّ تزايد أهمية الأهداف المعرفية التي ترکّز إدارة المعرفة على تحقيقها بما يقود إلى تعزيز مستويات الإنتاجية والکفاءة والفاعلية في المنظمات.
في اتجاه العولمة والتنسيق والتقارب في أعمال البنوک، والتأمين وشرکات الأوراق المالية، تواجه صناعة التأمين ضغوطا تنافسية هائلة. وقد أدرکت منظمات الأعمال في عصر اقتصاد المعرفة أن الکفاءة في أسر وتجميع المعرفة المضمنة في منظماتهم وتوظيفها في عملياتهم وخدماتهم سوف تخلق ميزة تنافسية. وعلى الرغم من أن قضايا إدارة المعرفة (KM) قد نوقشت على نطاق واسع، هناک نقص حقيقي من البحوث التجريبية على قطاع التأمين.
يتناول هذا البحث مراحل تطبيق إستراتيجية إدارة المعرفة ضمن عمليات شرکة التأمين والتي من شأنها تحسين أداء الوظائف والعمل على تعزيز جودة الخدمة، وتوفير الوقت، کما تم مناقشة العديد من العقبات التي تمنع تنفيذ إستراتيجية KM داخل صناعة التأمين.
The Knowledge Management (KM) is one of contemporary management concepts. The past years have seen a growing interest on the part of organizations towards the adoption of the concept of knowledge management. Knowledge management gaining increasingly important in light of the big challenges driven organizations, and increased the importance in light of the increasing importance of the knowledge objectives focused knowledge management to achieve them, which lead to enhanced levels of productivity and efficiency and effectiveness in organizations.
In the direction of globalization, coordination and convergence in banking, insurance and securities companies, insurance industry is facing huge competitive pressures. Business organizations have realized in the era of the knowledge economy that efficiency in capturing and synthesis of knowledge embedded in their organizations and employ it in their operations and services will create a competitive advantage. In spite of that the issues of knowledge management (KM) has been discussed widely, there is a real lack of empirical research on the insurance sector. This research addresses the stages of the application of knowledge management strategy within the operations of the insurance company and that will improve the performance of the functions and work to enhance the quality of service, saving time, also discussed the many obstacles that prevent the implementation of a KM strategy within the insurance industry.

نقاط رئيسية

أولا: مقدمة عن إدارة المعرفة وأهمیتها فی الاقتصادیات الحدیثة

ثانیا: مبررات التحول إلى إدارة المعرفة

ثالثا: الممیزات التی ستعود على شرکات التأمین من تطبیق إستراتیجیة إدارة المعرفة

رابعا: خطوات تنفیذ إستراتیجیة إدارة المعرفة فی شرکات التأمین

خامسا: معوقات تطبیق إستراتیجیة إدارة المعرفة

الكلمات الرئيسية