الطاقة المتجددة وإمکانية مواجهة تحديات الطاقة التقليدية وتعزيز دور مصر کسوق جاذبة لتجارة الکربون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاقتصاد- کلية التجارة جامعة الأزهر (فرع البنات) - القاهرة

المستخلص

المستخلص
للطاقة مصادر متعددة أهمها في مصر الطاقة التقليدية والمتمثلة بصفة خاصة في البترول والغاز الطبيعي، ونتيجة للنمو المتزايد في الطلب على الطاقة، فقد أدى هذا إلى تراجع نسبة تغطية الإنتاج للاستهلاک من الطاقة الأولية من 123% عام 2000 إلى 92% عام 2015.   الأمر الذي أدى إلى وجود فجوة في الطاقة مقدارها حوالي 7 مليون طن مکافئ بترول عام 2015، کما انه من المتوقع أن تعاني مصر مستقبلا من وجود عجز في الطاقة التقليدية يقدر ما بين 1.25 إلى 0.55 مليون برميل مکافئ بترول/اليوم عام 2035. وبالتالي تواجه الطاقة التقليدية تحديات على المستوى المحلي تتمثل في تلبية الطلب الحالي والمستقبلي على الطاقة التقليدية واستدامة الإمداد وتحقيق أمن الطاقة. کما تواجه تحديات على المستوى العالمي تتمثل في الأضرار البيئية الناتجة عن استخدام الوقود الاحفورى، وانطلاقا من هذه التحديات تم التوجه نحو استغلال مصادر الطاقة المتجددة خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
حيث يمکن أن تساهم الطاقة المتجددة في توفير احتياجات الطاقة للقطاعات المختلفة، وهو ما يؤدي إلى تحقيق وفر في  استهلاک الطاقة التقليدية، هذا بالإضافة إلى تجنب الآثار السلبية للوقود الأحفوري على البيئة. کما استفادت مصر من إدراج بعض مشاريع الطاقة المتجددة في إطار آلية التنمية النظيفة لتحقيق عوائد اقتصادية وبيئية وتعزيز دور مصر في سوق تجارة الانبعاثات الناشئة على مستوى العالم.
 

نقاط رئيسية

الجزء الأول التطورات الراهنة والمتوقعة للطاقة التقلیدیة فی مصر،

الجزء الثانی نتعرف على مفهوم ومصادر الطاقة المتجددة وتکالیف الاستثمار والإنتاج الخاصة بها. 

الجزء الثالث فنستعرض مصادر الطاقة المتجددة فی مصر، والوضع الحالی والمستقبلی لاستغلالها للحصول على الطاقة.  وکذلک الاستفادة منها للاتجار فی الکربون من خلال آلیات التنمیة النظیفة.

 الجزء الرابع ندرس تشریعات وآلیات تنمیة وتشجیع إنتاج واستخدام الکهرباء من مصادر الطاقة المتجددة فی مصر،

 النتائج والتوصیات.

الكلمات الرئيسية