دور المنظمة دائمة التعلم في تحقيق الالتزام الوجداني لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية The Role of Learning Organization in Achieving Affective Commitment of King Saud University Faculty Members in Kingdom of Saudi Arabia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة - جامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد دور المنظمة دائمة التعلم في تحقيق الالتزام الوجداني، من خلال عينة قوامها (362) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، مدرس مساعد، محاضر) بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية. وقد بلغ عدد قوائم الاستقصاء المستردة والصحيحة (225) قائمة بنسبة استجابة) 60% (.وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات عينة الدراسة نحو بعدي من أبعاد المنظمة دائمة التعلم وهما: (تشجيع المناقشة والحوار، والقيادة الإستراتيجية الداعمة للتعلم)، وفقًا لاختلاف طبيعة العمل، ونحو بعد واحد فقط (إيجاد فرص للتعلم الدائم) باختلاف نوع الكلية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المستقصي منهم نحو الالتزام الوجداني، باختلاف كل من طبيعة العمل ونوع الكلية. كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين أربعة أبعاد للمنظمة دائمة التعلم، وهي (تمكين العاملين لتوحدهم نحو رؤية مشتركة، إنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم، ربط الجامعة بالبيئة الخارجية، القيادة الإستراتيجية الداعمة للتعلم) والالتزام الوجداني. وكذلك وجود تأثير معنوي لثلاثة أبعاد من أبعاد المنظمة دائمة التعلم (إنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم، ربط الجامعة بالبيئة الخارجية، تمكين العاملين لتوحدهم نحو رؤية مشتركة) في الالتزام الوجداني. وفـي ضـوء نتائـج الدراسة تم تقديم مجموعة توصيات مقترحة.
 
Abstract:
The aim of the study is to determine the role of learning organization in achieving affective commitment, through a sample of (362) faculty members and their assistants in King Saud University (professor, associate professor, assistant professor, assistant lecturer, lecturer)). The number of recovered and correct questionnaires was (225) with a response rate of (60%). The results revealed that there are statistically significant differences between sample attitudes towards two dimensions of learning organization, namely: (encouraging discussion and dialogue, and strategic leadership supporting learning) according to work nature and about one dimension (creating continuous learning opportunities) according to the type of faculty, and there were no statistically significant differences between the respondents’ attitudes towards affective commitment according to both nature of work and type of college. The study also found that there is a positive statistically significant correlation between four dimensions of learning organization, which are:(empowering people towards a common vision, establishing systems for sharing knowledge and learning, connecting the organization to its external environment, strategic leadership supporting learning) and affective commitment, as well as having a significant effect on three dimensions of learning organization (create systems for sharing knowledge and learning, connecting the university to external environment, empowering people towards a common vision) in affective commitment. Based on these results, a certain of recommendations were suggested.

الكلمات الرئيسية


  •  

12- المراجع

12/1 المراجع العربية:

  • أحمد العنزي (2016)، درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة الكويت من منظور أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة العلوم التربوية، المجلد 28، عدد 1، 69-94.
  • ابتسام، عاشوري (2015)، الالتزام التنظيمي داخل المؤسسة وعلاقته بالثقافة التنظيمية، كليـة العلوم الإنسانية والعلـوم الاجتماعية - قسـم العلوم الاجتماعية، بحث مكمل لنيل الماجستير، تخصص تنظيم وعمل، جامعة محمد بن خضير، بسكرة.
  • جابر الحقباني (2016)، دور العدالة التنظيمية في تعزيز الالتزام التنظيمي: دراسة ميدانية على جامعة نايف العربية للعلوم الامنية بالرياض، أطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة نايف للعلوم العربية.
  • جاد الرب حسانين (2011)، خصائص المنظمة دائمة التعلم وأثرها في تنمية قدرات التفكير الابتكاري دراسة تطبيقية على بعض المنظمات الخدمية و الصناعية والتابعين للقطاع العام، المنظمة العربية للتنمية الادارية، القاهرة. الطبعة الأولى.
  • جمال محمد ابو الوفا، سلامة عبدالعظيم، سمر مصطفى(2016)، "المنظمة المتعلمة كمخل لتحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية" مجلة كلية التربية،   https://scholar.google.com.eg/citations?user=4DY4pHAAAAAJ&hl=ar#d=gs_md_cita-d&u=%2Fcitations%3Fview_op%3Dview_citation%26hl%3Dar%26user%3D4DY4pHAAAAAJ%26citation_for_view%3D4DY4pHAAAAAJ%3Au5HHmVD_uO8C%26tzom%3D420
  • حاتم الضاحي (2018)،  تصور مقترح لإمكانية تطبيق معايير المنظمة دائمة التعلم بجامعة اسوان، المجلة التربوية،عدد56،127-261.
  • حرب، محمد خميس (2018)، تصور مقترح لتطوير أداء الأقسام الأكاديمية بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم المنظمة المتعلمة، مجلة الإدارة التربوية، العدد العشرون – ديسمبر.
  • سعد المطيري) 2014(، "أنماط الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التعليم العام في الهيئة الملكية بالجبيل" من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
  • سعود الحارثي)2012("الجامعات السعودية كمنظمات متعلمة: دراسة تطبيقية على جامعة ام القرى، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية،قسم الإدارة والتخطيط.
  • سعود العنزي (2016)، مدى امتلاك جامعة تبوك لمعايير المنظمة المتعلمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة العلوم التربوية، عدد 7، عمادة البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 105-146.
  • سلطان الديحاني (2015)، أبعاد المنظمة المتعلمة والقيادة التحويلية والعلاقة بينهما لدى القيادات الجامعية في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة التربوية، مجلد 29، العد116، 15-102.
  • سوسن بن زرعه (2014)، مدى توفر خصائص المنظمة المتعلمة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من وجهة نظر رئيسات الأقسام الأكاديمية، المجلة الدولية التربوية التخصصية، مجلد 3، عدد9، 88-113.
  • صالح عبابنة)2007(، المدرسة الاردنية كمنظمة متعلمة، الواقع والتطلعات"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الاردنية.
  • ليث حسين، (2004)" دور الموارد لبشرية في بناء منظمة متعلمة مستجيبة: دراسة نظرية تحليله، المؤتمر العلمي الدولي السنوي الرابع، بعنوان: إدارة المعرفة في العالم العربي" جامعة الزيتونة الاردنية: كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في الفترة من 26-28 نيسان.
  • معن العياصرة، خلود الحارثي (2015)" درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف لاستراتيجيات المنظمة المتعلمة" المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد11، عدد 1،4-31.
  • وردة الدسوقي (2015)، "درجة توافر معايير المنظمة المتعلمة في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية بغزة وعلاقتها بالإنتاج المعرفي لأعضاء هيئة التدريس، “رسالة ماجستير غير منشورة جامعة الأزهر،كلية التربية قسم أصول التربية، غزة.

12/2 المراجع الاجنبية:

  • Abbasi Enayat, Milad Taqipour , Homayon Farhadian (2012). "Learning Organization Discipline in Iranian Higher Education System". Journal OF Educatonal And Instructional Studies In The World, Volume: 2, No.2, Issue: 2 Article: 08 (ISSN: 21467463).pp 58- 68.
  • Addleson, M, (1998): “What is a Learning Organization. https://www.researchgate.net/journal/1053.
  • Allen, Natale. J. & Meyer, John P.(1990). The Measurement and Antecedents of Affective, continuance, and Normative Commitment To Organization. Journal of Occupational Psychology, G.B, Vol 63, p 1-18,.
  • Carrillo Patricia & Chinowsky Paul (2007): Knowledge Management to Learning Organization.     Journal of Management in Engineering, © ASCE / JULY ,PP 122-130.
  • Dawoood Saeeda, Mammona Hamdard , Fahmeeda& Aijaz Ahmed (2015): LEARNING ORGANIZATION–Conceptual and Theoretical Overview. International Journal of Humanities Social Sciences and Education (IJHSSE), Volume 2, Issue 4, April, PP 93-9.
  • Emmanuel Twumasi Ampofo.(2020).Mediation effects of job satisfaction and work engagement on the relationship between organizational embeddedness and affective commitment among frontline employees of star–rated hotels in Accra. Journal of Hospitality and Tourism Management 44 (2020) 253–262. www.elsevier.com/locate/jhtm
  • Erhan Boğana, Mehmet Sarıışık.(2020). Organization-related determinants of employees’ CSR motive attributions and affective commitment in hospitality companies. Journal of Hospitality and Tourism Management 45 (2020) 58–66. www.elsevier.com/locate/jhtm
  • Garvin, David A. (1993). Building A Learning Organization. Harvard Business Review, July-Aug, P: 78-92.
  • http://www. Calculator.net/ sample- size.
  • http\\www.Ksa.edu.sa.
  • Jalal Hanaysha (2016).  Examining the Effects of Employee Empowerment, Team work , and Employee Training on Organizational Commitment, Malaysia. Procedia Social and Behavioral Sciences, Vol.229 ,P.289-306. Available on line www.sicencedirect.com 
  • James, C. (2003).Designing Learning Organization. Organizational Dynamics, Vol. (32), No. (1). pp. 46-61.
  • Liou, SR (2008). An analysis of the concept of organizational commitment: Building organizational commitment. Nursing Forum, 43(3):116-125.
  • Lowry, R. J. (1973). AH Maslow: An intellectual portrait. Monterey, CA: Brooks/Cole. Mathieu, J. E., & Zajac, D. M. (1990). A review and meta-analysis of the antecedents, correlates, and consequences of organizational commitment. Psychological Bulletin, 108, 171-194.
  • Marquardt, M. J. (2002): “Building the learning organization: mastering the five elements for corporate learning”, Palo Alto, USA: Davies-Black Inc. 
  • Marsick, V. & Watkins, K. (2003). Demonstrating the Value of an Organization’s Learning Culture: The Dimensions of the Learning Organization Questionnaire. Advances in Developing Human Resources, Vol.5, N (2), P 132-151.
  • Mercurio, Zachary A.(2015)Affective Commitment as a Core Essence of Organizational Commitment: An Integrative Literature. Human Resource Development Review, Vol. 14(4) 389–414
  • Meyer, J. P. & Herscovitch, L. (2001). Commitment in the workplace. Toward a general model. Human Resource Management Review,Vol. 11,N (3),P 299–326. 
  • Meyer, J. P., Stanley, D. J., Herscovitch, L., & Topolnytsky, L. (2002). Affective, continuance, and normative commitment to the organization: A meta-analysis of antecedents, correlates, and consequences. Journal of Vocational Behavior, 61, 20-52.
  • Meyer, John P. & Natali, J. Allen. (1991). A Three component conceptualization of organizational commitment. JAI , press , Inc., human Resources management Review, Vol 1, N.1, p 61-89.
  • Morin, Alexandre J. S, Isabelle Madore, Julien Morizot, Jean-Sébastien Boudrias and Michel Tremblay.(2009): Multiple Targets off Workplace Affective Commitment: Factor Structure and Measurement Invariance of the Workplace Affective Commitment Multidimensional Questionnaire. In: Advances in Psychology Research, Volume 59, PP 45-75.
  • Nehmeh, Ranya (2005-2009): What is Organizational Commitment, Why Should Managers Want It  in their Workforce and Is there any Cost Effective Way to Secure it?
  • Noormala (2016). Learning Organization culture, Organizational performance and Organizational Innovativeness in a public Institution of Higher Education in Malaysia. A Preliminary Study in Malaysia. Procedia Economics and Finance, VoL, 37 ,512-519 available on line www.sicencedirect.com.
  • O'Reilly, C. A., & Chatman, J. (1986). Organizational commitment and psychological attachment: The effects of compliance, identification, and internalization on prosocial behavior. Journal of Applied Psychology, 71(3), 492–499. https://doi.org/10.1037/0021-9010.71.3.492
  • Orlando -Esther Nkhukhu , Byron Brown , Debra Rose Wilson, Ntong hanwah Forcheh , James G. Linn and Thabo T. Fako.(2019)  The affective commitment of academics in a university in Botswana. International Journal of Educational Administration and Policy Studies. Vol.11(2), pp. 12-19, March 2019.
  • PING YANG, (2017). The Study on the relationship between university Faculties' job stress and organizational commitment inChina. Procedia-Computer Science, Vol. 122,P 642-648, available on line at line www.sicencedirect.com.
  • Pooja Singh Mehta, Al Johnson, William (Bill) Pelster &, Josh Bersin (2020). ADAPTIVE LEARNING ORGANIZATION. Josh Bersin Academy .
  • Razali,(2013).Learning organization practice and job satisfaction among academicians at public university in Malaysia. International Journal of Social and Humanity, ,Vol.3,No.1.pp 1-19.
  • Redding, J., (1997): “Hardwiring the Learning Organization”, Training & Development, Augst.gogalegroup.com.uir.unisa.ac.za/bitstream/handle/10500/1133/04chapter3. pdf.
  • Safizal Muhammad, (2016). The Effect of Islamic work ethics on Organizational Commitment , Malaysia. Procedia Economics and Finance,Vol.35,P582-590,available on line www.sicencediect.com.
  • Senge, Peter, (1994): "The Fifth Discipline: The Art and Practice of the Learning 0rganization", Doubleday Dell Publishing Group. Available at: www.wz.uw.edu.plحpracownicyFilesحid10926-the— fifth-discipline.pdf
  • Sial, A.Muhammad, Jilani, M.Syed, Imrank, Rabia and Zaheer Arshad.(2011). Effect of Human Resource Practices on Organizational Commitment in Pakistani Universities. World Applied Sciences Journal, Vol. 15, N.6, P 793-798.
  • STseng , Chien-Chi (2010): The Effects of learning organization practices on organizational commitment and effectiveness for small and medium-sized enterprises in Taiwan. A Ddissertation Submitted to the Faculty of the Graduate School of the University of Minnesota.
  • Sudharatna, Y and Li, L. (2004) Learning Organization characteristics contributed to its readiness to change: a study of Thai mobile phone service industry. Managing Global Transitions, 2(2), pp.163-178.
  • Tremblay Michel. (2021). Understanding the dynamic relationship between career plateauing, organizational affective commitment and citizenship behavior. Journal of Vocational Behavior 129 (2021) 103611. www.elsevier.com/locate/jvb.
  • Vinai Panjakajornsak, Ardharn Khunsoonthornkit.(2018). Structural equation model to assess the impact of learning organization and commitment on the performance of research organizations. Kasetsart Journal of Social Sciences,39,457-462.