تحقيق التنمية المستدامة عبر تقديم الخدمات الرقمية دراسة استرشادية على المجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث

المستخلص

باختبار فرضيات البحث تأکد أن خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات المرتبطة بشبکة الانترنت، وسيلة لتمکين المجتمعات من تحقيق وتلبية احتياجاتهم الأساسية ومساعدة هذه المجتمعات في استخدام طاقتهم الکامنة بشکل کبير. وعليه يمکن تحديد نتائج الدراسة على ضوء اختبار هذه الفرضيات فيما يلي:
1-   تبنت الأمم المتحدة في عام 2000م إعلان الألفية للتنمية، والتي تبنتها 189 دولة من الدول الأعضاء ومن ضمنها الدول العربية، وتعکس هذه الأهداف تطلعات المجتمعات والأفراد إلى حياة أفضل عن طريق مجموعة من المبادئ، ولتحقيق هذه المبادئ لعبت شبکة المعلومات الدولية (الانترنت) دوراً مهماً ومرکزياً في تحقيقها.
2-   مفهوم التنمية المستدامة من الناحية الفنية والتقنية، يمثل التنمية التي تنقل المجتمع إلى استخدام الصناعات ذات التقنية النظيفة التي تقوم باستخدام اقل قدر ممکن من الطاقة والموارد الطبيعية، وينتج عنها اقل حد من الغازات الملوثة الحابسة للحرارة والضارة بالأوزون.
3-   أقرت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في سبتمبر 2015 الأهداف 17 الطموحة لتحقيق التنمية المستدامة، والتي تشمل أبعاد التنمية المستدامة الثلاثة (التنمية الاقتصادية، والإدماج الاجتماعي، والاستدامة البيئية)، وقد قامت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، بعمل مقياس عالمي لأهداف التنمية المستدامة الـ 17 والغايات الـ 169, من خلال إقرار مجموعة أولية تتکون من 231 مقياسا في مجال أهداف التنمية المستدامة.
4-   باستخدام البيانات الربع سنوية لبعض المؤشرات الاقتصادية المصرية، للفترة الزمنية من عام 2007 إلى عام 2017, تم التعرف على مدى التأثير الخاص بخدمات شبکات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات الرقمية في الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر وقد لوحظ الأثر الإيجابي المتحقق مع زيادة حجم استخدام خدمات التکنولوجيا الرقمية.
5-   يشکل الدخل العائق الرئيسي بالنسبة للکثيرين في الوصول إلى استخدام شبکة الإنترنت. فلا تزال شبکة الانترنت بعيدة عن متناول ما يقرب من 2 مليار شخص بسبب انخفاض مستوى الدخل لديهم، إلا أنه مع التحسن والتطور المستمر للتکنولوجيا، والمتلازم مع التحسن المطرد في نسب الدخل العالمي، سيساعد ذلک على زيادة حجم استخدام شبکة المعلومات الدولية.
التوصيات
يوصي الباحث بالتالي:

مساعدة الدول والحکومات في دول العالم على نشر وإتاحة استخدام شبکة المعلومات الدولية (الانترنت)، خاصة في الدول النامية، مع عدم التمييز في النوع أو الجنس، وذلک لأهمية دور المرأة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع نشر وتفعيل دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع القضايا المتعلقة بالمجتمع، وبشکل خاص في المجتمعات والمحافظات النائية والحدودية مثل منطقة شبة جزيرة سيناء ومنطقة حلايب وشلاتين، وذلک للاستفادة من الخدمات التي تقدمها التکنولوجيا الرقمية.
من الواجب أن يتم تعزيز أنشطة البحث والتطوير، لتعزيز وزيادة حجم تکنولوجيا المواد الجديدة، والتکنولوجيا الحيوية، مع اعتماد الآليات القابلة للاستدامة.
الترکيز على الجوانب الإيجابية من جانب الهيئات الإعلامية والثقافية والتعليمية في الدولة، على فوائد تطبيق الخدمات الرقمية، وکيف سوف يستفيد منها أفراد المجتمع.
المتابعة المستمرة من جانب حکومات الدول، مع المنظمات والهيئات الدولية المختصة بتکنولوجيا المعلومات والاتصالات-مثل هيئة الاتحاد الدولي للاتصالات والمعلومات- للاستفادة من خبرات العاملين في هذه الهيئات، مع تلقي الدعم الفني والمساعدات الممکنة والمتاحة لدى هذه الهيئات. أيضا تعزيز وبناء القدرات في مجال العلوم والتکنولوجيا والابتکار، وذلک بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال اقتصاد قائم على المعرفة.

نقاط رئيسية

تحقیق التنمیة المستدامة
الخدمات الرقمیة
دراسة استرشادیة

الكلمات الرئيسية