أثر ضغوط العمل على الکفاءة الإنتاجية للعاملين بالشؤون الصحية بمنطقة جازان دراسة تطبيقية على العاملين بمستشفى الدرب العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير ضغوط العمل على الکفاءة الإنتاجية بمستشفى الدرب العام، حيث شملت فصول الدراسة ماهية ومفهوم ضغوط العمل، أسباب ومصادر ضغوط العمل، التعرف على الآثار المترتبة على ضغوط العمل، وکذلک تناولت استراتيجيات التعامل مع ضغوط العمل، کما وضحت الدراسة علاقة ضغوط العمل بالکفاءة الإنتاجية لدى العاملين.
تکون مجتمع الدراسة من العاملين بمستشفى الدرب العام حيث تم إختيار عينة من 130 موظفًا وکان من أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1-           جاءت وظيفة إداري في المرتبة الأولى لوظائف عينة الدراسة بنسبة (50%) من إجمالي عينة الدراسة، بينما جاءت التخصصات الفنية في المرتبة الثانية بنسبة (25%).
2-           جاءت الحالة الصحة الجيدة للعاملين في المستشفى في المرتبة الأولى بنسبة (75%) بينما جاءت الحالة الصحية الممتازة بنسبة (19.1%).
3-           جاءت فترة الخبرة من (15-20) سنة في المرتبة الأولى بنسبة (25%) يليها فترة الخبرة الأکثر من (20) سنة في المرتبة الثانية بنسبة (23.5%).
وبناء على نتائج الدراسة تم اقتراح أهم التوصيات التالية:
1-           ضرورة تخفيف ضغوط العمل لدى العاملين بالمستشفى، وذلک بتفعيل الاتصال الإنساني بين المسؤولين عن إدارة المستشفى والعاملين به.
2-           ضرورة الالتزام بمبدأ العدالة والموضوعية في تکافؤ الفرص بين العاملين في مجال التطور المهني.
3-           ضرورة استحداث نظام يتيح للموظف الدخول والاطلاع والمشارکة بالبرامج التدريبية التي تنمي قدراته الفنية والشخصية في التعامل مع مشکلات العمل.
4-           ضرورة عقد لقاءات دورية کل شهر بين الإدارة والعاملين وذلک لاطلاعهم على الخطط التشغيلية.
 
5-           ضرورة وضع نظام يراعى فيه المساواة والعدالة عند تطبق نظام الحوافز والمکافآت المادية أو المعنوية للعاملين.
6-           ضرورة وضع نظام عادل للترقية تکون فيه الأولوية للعاملين أصحاب الکفاءة العالية والأداء المتميز.
7-           أهمية تحسين وسائل الأمن والسلامة في العمل.