أولًا: مراجع باللغة العربية
1- أبو بکر رفيق. (ديسمبر, 2007). مخاطر العولمة على الهوية الثقافية للعالم الإسلامي. دراسات، 4، 5 - 16.
2- أحمد عبدالعزيز، جاسم زکريا، و فراس عبدالجليل الطحان. (2011). العولمة الاقتصادية وتأثيراتها على الدول العربية. مجلة الإدارة والاقتصاد(86)، 61 - 84.
3- أحمد محمد محمود نصار. (2010). مبادئ الاقتصاد الإسلامي دراسة شاملة لأسس ومبادئ الاقتصاد الإسلامي للمبتدئين. عمان، الأردن: دار النفائس.
4- آسيا لعساس. (2014). العولمة: في المفهوم والمظاهر والآثار. مجلة الاحصاء والاقتصاد التطبيقي، 11(2)، 85 - 98.
5- الإمام بله طيب الأسماء حمد. (يونيو, 2016). علاقة النظام الاقتصادي الإسلامي بالهوية ودوره في تحديد مفهوم الفقراء والمساکين. الشهاب، 41 - 58.
6- برهان غليون. (2005). العولمة وأثرها على المجتماعات العربية. اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.
7- ثائر رحيم کاظم. (2009). العولمة والمواطنة والهوية (بحث في تأثير العولمة على الانتماء الوطني والمحلي على المجتمعات. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 8(1)، 253 - 272.
8- جيلالي بوبکر. (بلا تاريخ). اللغة والهوية والعولمة بين اللغة والاصطلاح. تم الاسترداد من اللغة العربية صاحبة الجلالة: https://www.arabiclanguageic.org/view_page.php?id=8985
9- حسن علي حسن عنانزة. (2001). أثر العولمة على اقتصاديات الدول الإسلامية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة اليرموک، الأردن.
10- خليل نوري العاني. (2009). الهُوية الإسلامية في زمن العولمة الثقافية. بغداد، العراق: ديوان الوقف السني - مرکز البحوث والدراسات الإسلامية - سلسلة الدراسات الإسلامية المعاصرة.
11- رفيق يونس صالح المصري. (2016). تأثير وسائل الإعلام الرسمية على تعزيز الهُوِيّة الوطنية الفلسطينية " فضائية فلسطين - حالة دراسية". (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية الدراسات العليا - جامعة النجاح الوطنية، نابلس - فلسطين.
12- زيد محمد الرماني. (2015). التجار الدعاة. تاريخ الاسترداد 17 يونيو, 2021، من طريق الإسلام:
https://ar.islamway.net/article/43482/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A9
13- شوقي أحمد دنيا. (1984). دروس في الاقتصاد الإسلامي: النظرية الاقتصادية من منظور إسلامي. الرياض، المملکة العربية السعودية: مکتبة الخريجين.
14- شوقي أحمد دنيا. (2013). الاقتصاد الإسلامي: أصول ومبادئ. الاسکندرية، مصر: دار الفکر الجامعي.
15- صلاح ياسين محمد الحديثي، و معتز خالد عبدالعزيز. (2011). التأثيرات السلبية والايجابية للعولمة في القضايا الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، 11(1)، 506 - 545.
16- ضياء الدين زاهر. (2017). اللغة ومستقبل الهوية (التعليم نموذجًا). سلسلة أوراق(24).
17- عبدالحميد الغزالي. (1988). حول المنهج الإسلامي في التنمية الاقتصادية. المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر.
18- عبدالحميد محمود البعلي. (مارس, 2015). الحق في خصوصية الهُوية الإسلامية للفرد والأمة والتحديات المعاصرة. مجلة کلية القانون الکويتية العالمية، 19 - 38.
19- عبدالرحمن السيد محمد. (2009). الهُوِيّة الإسلامية بين الإنتماء والإغتراب (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدعوة الإسلامية بجامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
20- عبدالرحمن يسري أحمد. (2010). المنهج العلمي في الاقتصاد الإسلامي (الفلسفة والبناء النظري). الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية- جامعة الإمام، المملکة العربية السعودية.
21- عبدالرزاق سعيد بلعباس. (2008). هل قصر الفقهاء المعاصرون في بيان النظام الاقتصادي المعاصر. جامعة الملک عبدالعزيز (الاقتصاد الإسلامي)، 21(1)، 33 - 59.
22- عبدالعزيز عثمان التويجري. (2004). العالم الإسلامي في عصر العولمة. القاهرة، مصر: دار الشروق.
23- عبدالله بن محمد الطيار. (2013). أثر الفتوى في المحافظة على الهُوية الإسلامية. کلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة القصيم، (الصفحات 676 - 724). القصيم.
24- عبدالله محمد رشيد. (2018). الدور التربوي للأسرة في الحفاظ على الهوية الإسلامية، من وجهة نظر الآباء والأمهات بالمدينة المنورة (دراسة تأصيلية ميدانية). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(3)، 445 - 468.
25- علاء بسام مهنا. (2015). أثر العولمة في التوازن الدولي. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية العلوم السياسية - جامعة دمشق، سوريا.
26- على محمد الجرجاني. (2004). معجم التعريفات. (تحقيق محمد صديق المنشاوي، المترجمون) القاهرة، مصر: دار الفضيلة.
27- BIBLIOGRAPHY \l 1025 عويشة بوجمعة. (2013). العولمة والترجمة وآثارهما الاقتصادية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الآداب واللغات - جامعة وهران، الجزائر
28- غربي محمد. (2009). تحديات العولمة وآثارها على العالم الغربي. مجلة اقتصاديات شمال افريقيا(6)، 17 - 40.
29- فريد بلقاسم. (يونيو, 2016). قضايا الهوية في الإسلام المعاصر. رؤى استراتيجية، 30 - 49.
30- محمد باقر الصدر. (1981). اقتصادنا. بيروت، لبنان: دار التعارف للمطبوعات.
31- محمد شومان. (8 12, 1441هـ). دور الأسرة العربية في مجال التنشئة الاجتماعية في ظل العولمة. (مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر) تاريخ الاسترداد 27 11, 1442هـ، من مقالات: https://www.al-jazirah.com/2001/20010202/ar1.htm
32- محمد محمد بدري. (أغسطس, 1992). هُوية الأمة الإسلامية. البيان(54)، 58 - 65.
33- مصطفى شفيق علام. (2011). تحول القوة في العلاقة الدولية دروس للأمة. الرياض: مجلة البيان.
34- مقدم عبيرات، و عبدالمجيد قدي. (2002). العولمة وتأثيرها على الاقتصاد العربي. مجلة الباحث(1)، 36 - 42.
35- ميمونة مناصرية. (2012). هوية المجتمع المحلي في مواجهة العولمة من منظور أساتذة جامعة بسکرة (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
36- ناعوم تشومسکي. (2000). الربح فوق الشعب: الليبرالية الجدية والنظام العولمي. (مازن الحسيني، المترجمون) رام الله، فلسطين: التنوير للترجمة والطباعة والنشر.
37- هند خلف کمال الدين. (2016). إنعکاسات العولمة على استراتيجيات الإنتاج - دراسة ميدانية بالتطبيق على الشرکات متعددة الجنسية بجمهورية مصر العربية.(رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الإدارة والتکنولوجيا بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري، مصر.
ثانيًا: مراجع باللغة الانـجليزية
1- akerlof, g. a., & kranton, r. e. (2000, February). economics and identity. Quarterly Journal of Economics(3), 715 - 753.
2- Antonova, N. (2014, January). Economic Identity and Professional Self-Determination. Athens Journal of Social Sciences, 1(1), 71 - 82.
3- Atanasov, N. (2019). Economic uncertainty, economic identity and digital personalisation. Professional Studies: Theory & Practice, 6(21).
4- Benjamin, D. J., Choi, J. J., & Fisher, G. (2016). Religious identity and economic behavior.. Review of Economics and Statistics, 4(98), 617 - 637.
5- Davis, J. B. (2007). Akerlof and Kranton on identity in economics: inverting the analysis. Cambridge Journal of Economics(31), 349–362.
6- Mahomedy, A. C. (2013). Islamic Economics: Still in Search of an Identity. International Journal of Social Economics, 40(6), 556-578.
7- Mbwangi, F. M. (2020). Paul and identity construction in early christianity and the roman empire. Hervormde Teologiese Studies, 76(4). doi:http://dx.doi.org/10.4102/hts.v76i4.5652
8- Teschl, M., & Kirman, A. (2004). On the emergence of economic. 9(1), 59 - 86.