الهُوِيّة الاقتصادية الإسلامية مفهومها، وخصائصها، وأهميتها في مواجهة العولمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الاقتصاد بمرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامي – جامعة الأزهر/ أستاذ مساعد بکلية المجتمع ببدر- جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

The study aimed to define the concept of Islamic economic identity and its importance in facing the negative effects of globalization. To achieve this, the study tried to develop a definition of the Islamic economic identity and conclude its most important characteristics; This is based on the principles of Islamic economics, as it is the basic reference (derived from the Qur’an and Sunnah) for the economic behaviors and behaviors carried out by the Muslim individual. The study also dealt with the concept of globalization and the importance of the economic dimension in it, as it is the main starting point for globalization to popularize its principles and achieve its goals, with an indication of its negative effects - especially on the Islamic nation -. The study also discussed the importance of the Islamic economic identity in the face of globalization.

الكلمات الرئيسية


أولًا: مراجع باللغة العربية
1-            أبو بکر رفيق. (ديسمبر, 2007). مخاطر العولمة على الهوية الثقافية للعالم الإسلامي. دراسات، 4، 5 - 16.
2-            أحمد عبدالعزيز، جاسم زکريا، و فراس عبدالجليل الطحان. (2011). العولمة الاقتصادية وتأثيراتها على الدول العربية. مجلة الإدارة والاقتصاد(86)، 61 - 84.
3-            أحمد محمد محمود نصار. (2010). مبادئ الاقتصاد الإسلامي دراسة شاملة لأسس ومبادئ الاقتصاد الإسلامي للمبتدئين. عمان، الأردن: دار النفائس.
4-            آسيا لعساس. (2014). العولمة: في المفهوم والمظاهر والآثار. مجلة الاحصاء والاقتصاد التطبيقي، 11(2)، 85 - 98.
5-            الإمام بله طيب الأسماء حمد. (يونيو, 2016). علاقة النظام الاقتصادي الإسلامي بالهوية ودوره في تحديد مفهوم الفقراء والمساکين. الشهاب، 41 - 58.
6-            برهان غليون. (2005). العولمة وأثرها على المجتماعات العربية. اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.
7-            ثائر رحيم کاظم. (2009). العولمة والمواطنة والهوية (بحث في تأثير العولمة على الانتماء الوطني والمحلي على المجتمعات. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 8(1)، 253 - 272.
8-            جيلالي بوبکر. (بلا تاريخ). اللغة والهوية والعولمة بين اللغة والاصطلاح. تم الاسترداد من اللغة العربية صاحبة الجلالة: https://www.arabiclanguageic.org/view_page.php?id=8985
9-            حسن علي حسن عنانزة. (2001). أثر العولمة على اقتصاديات الدول الإسلامية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة اليرموک، الأردن.
10-        خليل نوري العاني. (2009). الهُوية الإسلامية في زمن العولمة الثقافية. بغداد، العراق: ديوان الوقف السني - مرکز البحوث والدراسات الإسلامية - سلسلة الدراسات الإسلامية المعاصرة.
11-        رفيق يونس صالح المصري. (2016). تأثير وسائل الإعلام الرسمية على تعزيز الهُوِيّة الوطنية الفلسطينية " فضائية فلسطين - حالة دراسية". (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية الدراسات العليا - جامعة النجاح الوطنية، نابلس - فلسطين.
12-        زيد محمد الرماني. (2015). التجار الدعاة. تاريخ الاسترداد 17 يونيو, 2021، من طريق الإسلام:
https://ar.islamway.net/article/43482/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A9
13-        شوقي أحمد دنيا. (1984). دروس في الاقتصاد الإسلامي: النظرية الاقتصادية من منظور إسلامي. الرياض، المملکة العربية السعودية: مکتبة الخريجين.
14-        شوقي أحمد دنيا. (2013). الاقتصاد الإسلامي: أصول ومبادئ. الاسکندرية، مصر: دار الفکر الجامعي.
15-        صلاح ياسين محمد الحديثي، و معتز خالد عبدالعزيز. (2011). التأثيرات السلبية والايجابية للعولمة في القضايا الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، 11(1)، 506 - 545.
16-        ضياء الدين زاهر. (2017). اللغة ومستقبل الهوية (التعليم نموذجًا). سلسلة أوراق(24).
17-        عبدالحميد الغزالي. (1988). حول المنهج الإسلامي في التنمية الاقتصادية. المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر.
18-        عبدالحميد محمود البعلي. (مارس, 2015). الحق في خصوصية الهُوية الإسلامية للفرد والأمة والتحديات المعاصرة. مجلة کلية القانون الکويتية العالمية، 19 - 38.
19-        عبدالرحمن السيد محمد. (2009). الهُوِيّة الإسلامية بين الإنتماء والإغتراب (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدعوة الإسلامية بجامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
20-        عبدالرحمن يسري أحمد. (2010). المنهج العلمي في الاقتصاد الإسلامي (الفلسفة والبناء النظري). الرياض، المملکة العربية السعودية: کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية- جامعة الإمام، المملکة العربية السعودية.
21-        عبدالرزاق سعيد بلعباس. (2008). هل قصر الفقهاء المعاصرون في بيان النظام الاقتصادي المعاصر. جامعة الملک عبدالعزيز (الاقتصاد الإسلامي)، 21(1)، 33 - 59.
22-        عبدالعزيز عثمان التويجري. (2004). العالم الإسلامي في عصر العولمة. القاهرة، مصر: دار الشروق.
23-        عبدالله بن محمد الطيار. (2013). أثر الفتوى في المحافظة على الهُوية الإسلامية. کلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة القصيم، (الصفحات 676 - 724). القصيم.
24-        عبدالله محمد رشيد. (2018). الدور التربوي للأسرة في الحفاظ على الهوية الإسلامية، من وجهة نظر الآباء والأمهات بالمدينة المنورة (دراسة تأصيلية ميدانية). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(3)، 445 - 468.
25-        علاء بسام مهنا. (2015). أثر العولمة في التوازن الدولي. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية العلوم السياسية - جامعة دمشق، سوريا.
26-        على محمد الجرجاني. (2004). معجم التعريفات. (تحقيق محمد صديق المنشاوي، المترجمون) القاهرة، مصر: دار الفضيلة.
27-          BIBLIOGRAPHY  \l 1025  عويشة بوجمعة. (2013). العولمة والترجمة وآثارهما الاقتصادية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الآداب واللغات - جامعة وهران، الجزائر
28-         غربي محمد. (2009). تحديات العولمة وآثارها على العالم الغربي. مجلة اقتصاديات شمال افريقيا(6)، 17 - 40.
29-        فريد بلقاسم. (يونيو, 2016). قضايا الهوية في الإسلام المعاصر. رؤى استراتيجية، 30 - 49.
30-        محمد باقر الصدر. (1981). اقتصادنا. بيروت، لبنان: دار التعارف للمطبوعات.
31-        محمد شومان. (8 12, 1441هـ). دور الأسرة العربية في مجال التنشئة الاجتماعية في ظل العولمة. (مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر) تاريخ الاسترداد 27 11, 1442هـ، من مقالات: https://www.al-jazirah.com/2001/20010202/ar1.htm
32-        محمد محمد بدري. (أغسطس, 1992). هُوية الأمة الإسلامية. البيان(54)، 58 - 65.
33-        مصطفى شفيق علام. (2011). تحول القوة في العلاقة الدولية دروس للأمة. الرياض: مجلة البيان.
34-        مقدم عبيرات، و عبدالمجيد قدي. (2002). العولمة وتأثيرها على الاقتصاد العربي. مجلة الباحث(1)، 36 - 42.
35-        ميمونة مناصرية. (2012). هوية المجتمع المحلي في مواجهة العولمة من منظور أساتذة جامعة بسکرة (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
36-        ناعوم تشومسکي. (2000). الربح فوق الشعب: الليبرالية الجدية والنظام العولمي. (مازن الحسيني، المترجمون) رام الله، فلسطين: التنوير للترجمة والطباعة والنشر.
37-        هند خلف کمال الدين. (2016). إنعکاسات العولمة على استراتيجيات الإنتاج - دراسة ميدانية بالتطبيق على الشرکات متعددة الجنسية بجمهورية مصر العربية.(رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الإدارة والتکنولوجيا بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري، مصر.
ثانيًا: مراجع باللغة الانـجليزية
1-     akerlof, g. a., & kranton, r. e. (2000, February). economics and identity. Quarterly Journal of Economics(3), 715 - 753.
2-     Antonova, N. (2014, January). Economic Identity and Professional Self-Determination. Athens Journal of Social Sciences, 1(1), 71 - 82.
3-     Atanasov, N. (2019). Economic uncertainty, economic identity and digital personalisation. Professional Studies: Theory & Practice, 6(21).
4-     Benjamin, D. J., Choi, J. J., & Fisher, G. (2016). Religious identity and economic behavior.. Review of Economics and Statistics, 4(98), 617 - 637.
5-     Davis, J. B. (2007). Akerlof and Kranton on identity in economics: inverting the analysis. Cambridge Journal of Economics(31), 349–362.
6-     Mahomedy, A. C. (2013). Islamic Economics: Still in Search of an Identity. International Journal of Social Economics, 40(6), 556-578.
7-     Mbwangi, F. M. (2020). Paul and identity construction in early christianity and the roman empire. Hervormde Teologiese Studies, 76(4). doi:http://dx.doi.org/10.4102/hts.v76i4.5652
8-      Teschl, M., & Kirman, A. (2004). On the emergence of economic. 9(1), 59 - 86.