أثر التخطيط الاستراتيجي على الأداء التنظيمي بالتطبيق على الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إعداد منصور علي المبارک إشراف د. طلال الرشيدي الکويت

المستخلص

قامت الدراسة على فرض رئيس وخمسة فروض فرعية، وقد خلصت الدراسة إلى رفض جميع الفروض الرئيسة والفرعية حيث أثبتت الدراسة التالي:
- رفضت الدراسة الفرض القائل بأنه لا يوجد تأثير ذو دلاله معنوية للتخطيط الاستراتيجي على الاداء الوظيفي لدى موظفي ومدربي معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت، حيث أثبتت الدراسة أن هناک تأثير ذو دلالة إحصائية ومعنوية للتخطيط الاستراتيجي على الاداء الوظيفي ، وأن هناک علاقة إرتباط بينهما إتجاهها طردي، کما أثبتت الدراسة أن تلک العلاقة أدنى من المتوسط.
- تم رفض الفروض الفرعية الخمسة للدراسة والتي کانت تقول بأنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية ومعنوية بين مؤشرات التخطيط الإستراتيجي والاداء الوظيفي لدى موظفي ومدربي معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت والمتمثلة في (الرسالة والرؤية- تحليل البيئة الداخلية والخارجية- دعم الإدارة العليا- تنفيذ الخطة-  المتابعة وتقييم الاداء).
وهو ما يعني أن هناک علاقة ارتباط ذو دلالة إحصائية ومعنوية بين مؤشرات التخطيط الاستراتيجي الخمسة والاداء التنظيمي وأن تجاه هذه العلاقة طردي، وأثبتت الدراسة أن درجات الإرتباط تتفاوت فهي متوسطة فيما يخص الرسالة والرؤية بينما هي ضعيفة فيما يخص عالية فيما يخصض المتابعة وتقييم الاداء.
التوصيات:
- يجب على إدارة معاهد الهيئة أن تهتم بعملية التخطيط الإستراتيجي وتضعها على قمة أولوياتها لما لها من أهمية في الإدارة الحديثة، وقد تم ذلم من خلال عقد دورات تدريبية للإدارة العليا في التخطيط الاستراتيجي.
-       الاهتمام بتوضيح رؤية ورسالة الهيئة وشرحها لجميع العاملين وتوزيعها مکتوبة عليهم وکذلک تبني الإدارة لنظم رقابة وتقييم واضحة ومکتوبة وملائمة.
-       تحديد مؤشرات الأداء الخاصة بالهيئة وقياسها من وقت لآخر لتحديد درجة الأداء المؤسسي الفعلي.
-       الحرص على معالجة أوجه القصور التي تواجه البيئة الداخلية ومحاول مواکبة التغيرات المستمرة في البية العالمية.
- مناقشة العاملين حول معوقات العمل وسبل تطوير العمل.
- الاعتماد على نظام للحوافز والعقوبات بناء على النتائج
- ضرورة النظر إلى التغذية الراجعة من المجتمع لتلبية احتياجاته .

نقاط رئيسية

أثر التخطیط الاستراتیجی
الأداء التنظیمی
الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب بدولة الکویت

الكلمات الرئيسية