العلاقة بين الثقة التنظيمية وتعزيز سلوک المواطنة التنظيمية دراسة تطبيقية على ديوان عام محافظة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال کلية التجارة (بنين) جامعة الأزهر

المستخلص

نتائج الدراسة:
1- تشير نتائج الدراسة إلى أن مفردات العينة يشعرون بدرجة جيدة من الثقة التنظيمية، ويمکن تفسير ذلک بان هناک معاملة عادلة وتعاوناً مستمر بين العاملين أنفسهم وبين العاملين والإدارة في ديوان عام محافظة الشرقية مما أدى إلى ارتفاع مستوى الثقة التنظيمية.
2- هناک درجة عالية من سلوک المواطنة التنظيمية لدى مفردات العينة، ويمکن تفسير هذه النتيجة بأن العاملين في ديوان عام محافظة الشرقية يعملون بروح فريق العمل المتکامل ويتعاونون فيما بينهم ويبادرون في حل المشکلات التي تواجههم في بيئة العمل ويعملون بدرجة عالية من وعى الضمير مما أدى إلى ارتفاع سلوک المواطنة التنظيمية.
3- وجود علاقة قوية بين الثقة التنظيمية وتعزيز سلوک المواطنة التنظيمية لدى العاملين في ديوان عام محافظة الشرقية، وتتفق هذه النتيجة مع معظم نتائج الدراسات السابقة مع وجود بعض الاختلافات التي يمکن إرجاعها لمجال التطبيق أو المتغيرات التي اعتمدت عليها الدراسة.
4- تبين أن الثقة بزملاء العمل هي أفضل مجال للتنبؤ بسلوک المواطنة التنظيمية لدى العاملين في ديوان عام محافظة الشرقية.
ويرى الباحث أن هذه النتيجة منطقية حيث أن الثقة بالزملاء والرئيس والإدارة العليا تؤدى إلى سلوک المواطنة التنظيمية لدى العاملين في ديوان عام محافظة الشرقية، کما أن مجال الثقة بزملاء العمل يُعد من أهم مجالات الثقة التنظيمية ومن ثم يکون له تأثير قوى على تعزيز سلوک المواطنة التنظيمية.

نقاط رئيسية

 

العلاقة بین الثقة التنظیمیة

وتعزیز سلوک المواطنة التنظیمیة

دراسة تطبیقیة على دیوان عام محافظة الشرقیة

الكلمات الرئيسية