إدارة المعرفة من منظور إسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ إدارة الأعمال المساعد السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على إدارة المعرفة وعملياتها ومبادئها من المنظور الإسلامي الإداري، کما تهدف إلى التأصيل لتطبيقات إدارة المعرفة من المنظور الإسلامي، والوقوف على متطلبات تطبيق الرؤية الإسلامية لإدارة المعرفة، وذلک بهدف المساعدة في الوصول لتفعيل الرؤية العربية لإدارة المعرفة من المنظور الإسلامي.
 
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال الوقوف على الآراء المتعلقة بإدارة المعرفة من المنظور الإسلامي.
 
توصلت الدراسة إلى أن عملية نشر ثقافة المعرفة واعتمادها کمنهج للإنجاز تعاني ضعفا يحتاج إلى ضرورة تشجيع الإدارة العليا على الاعتماد عليها في تحديد احتياجاتها وتنفيذ خططها على المدى البعيد، کما أظهرت عدم وجود الدراسات التي تستند إلى الرؤية الإسلامية لإدارة المعرفة وتطبيقاتها الإدارية.
 
 


 
Summary:
The present study aims at identify the knowledge management and its operations and principles of administrative Islamic perspective. It also aimed at rooting to the applications of knowledge management from Islamic perspective, and to focus on the Islamic vision for knowledge management application requirements, in order to activate the Arab vision for knowledge management from Islamic perspective.
The study used a descriptive and analytical approach by standing on the views on knowledge management from Islamic perspective.
The study found that the deployment of a culture of knowledge and adopting it as a way for accomplishment suffer vulnerable needs to encourage high-level management to rely upon in determining their needs and implement their plans in the long term. It also showed a lack of studies that are based on the Islamic vision for knowledge management and its administrative implementation.

نقاط رئيسية

 1-ما مفهوم إدارة المعرفة من المنظور الإسلامی؟

 2-ما مقومات إدارة المعرفة فی الإسلام؟

 3-ما أهم النماذج التطبیقیة لإدارة المعرفة من واقع القرآن والسنة؟

ما وسائل حل مشکلات إدارة المعرفة من المنظور الإسلامی

الكلمات الرئيسية