الملاءة المالية ومدى تأثيرها في القيمة السوقية لسعر السهم في البنوک التجارية الأردنية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية: دراسة تحليليه للفترة 2001-2010

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسراء الأردنية کلية العلوم الإدارية والمالية قسم المحاسبة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر الملاءة المالية في القيمة السوقية لسعر السهم في البنوک التجارية الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم جمع بيانات النسب المالية للملاءة المالية قصيرة الأجل، وطويلة الأجل، ونسب تغطية الملاءة المالية من القوائم المالية للبنوک التجارية الأردنية من العام 2001م وحتى العام 2010م، وقد تکونت عينة الدراسة من البنوک التجارية الأردنية وعددها (15) بنکا، کانت بياناتها تطرح من خلال بورصة عمان للأوراق المالية بانتظام خلال سنوات الدراسة، وتم استخدام أسلوب تحليل الانحدار البسيط (simple Regression Analysis) لاختبار مدى تأثر المتغيّرات المستقلّة (الملاءة المالية)، على المتغيّر التابع (القيمة السوقية للسهم) وقد توصلت الدراسة إلى أن نسبة النقديةمن الملاءة المالية قصيرة الأجل قد فسرت ما مقداره ( (0.795من التباين الکلي من القيمة السوقية لسعر السهم، وأن نسبة الديون إلى مجموع حقوق الملکية من الملاءة المالية طويلة الأجل قد فسرت ما مقداره (0.596) من التباين الکلي من القيمة السوقية لسعر السهم، في حين کان تأثير متغير تغطية الفوائد من ملاءة تغطية الفوائد والضرائب في القيمة السوقية لسعر السهم ضعيفا، حيث فسر ما مقداره (0.246) من التباين الکلي من القيمة السوقية لسعر السهم، وأوصت الدراسة إدارات البنوک التجارية الأردنية بضرورة الأخذ بعين الاعتبار معدل سعر الفائدة، لما له أثر على الفوائد.
This study aims to highlight the impact of financial solvency in the share Market value price in the Jordanian commercial banks. In order to achieve the objectives of the study Data were collected on short-term and long-term solvency ratios and solvency coverage ratios from Jordanian commercial banks list covering the period 2001-2010. The sample of the study was 15 Jordanian commercial banks whose data were published on a regular basis by Amman Stock Exchange throughout the aforementioned period. Simple Regression Analysis was used in order to examine the range of the impact of the independent variable (Solvency) on the dependent variable (the share market value). The study concluded that the proportion of short-term cash solvency explains (0.795) of the total variance in share market value. The study also concluded that the ratio of debt to total equity of long term solvency explains (0.596) of the total variance in share market value, while the effect of the Interest Coverage variable of the solvency of interest coverage and taxes on the share market value was weak: it explains only (0.24) of the total variance in the share market value. The study recommends that the administration of Jordanian commercial bank should take into consideration interest rates as it has an impact on the benefits/ interest.
 

نقاط رئيسية

الملاءة المالیة،

القیمة السوقیة للسهم،

البنوک التجاریة الأردنیة.

الكلمات الرئيسية