أثر النسب المالية في تحديد سياسة توزيع الأرباح النقدية في البنوک التجارية الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

د.هاني محمد الطراونه د.راشد محمد سلامة شرکة البوتاس الأردنية- الأردن جامعة شقراء - السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر ستة نسب مالية باعتبارها متغيرات مستقلة، تؤثر على سياسة توزيع الأرباح النقدية في البنوک الأردنية.هذه النسب  هي معدل العائد على الأصول  ومعدل العائد على حقوق المساهمين ونصيب السهم الواحد من الأرباح  والقيمة السوقية إلى القيمة الدفترية والسيولة  ونسبة المديونية.
أجريت الدراسة على عينة من تسع بنوک تجارية أردنية مدرجة في بورصة عمان،  وغطت الدراسة الفترة الممتدة من عام 2000 إلى عام 2006. لتحقيق أهداف الدراسة،تم تطوير نموذج رياضي لاختبار فرضيات الدراسة واستخدمنا أسلوب  تحليل الانحدار المتعدد.
أظهرت نتائج التحليل وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمعدل العائد على حقوق المساهمين، ويليه على التوالي کلاً من معدل العائد على الأصول ونسبة المديونية ونسبة القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية ونسبة السيولة، بينما لم يکن هناک أثر ذو دلالة إحصائية لنصيب السهم الواحد من الأرباح في التأثير على سياسة توزيع  الأرباح النقدية.
 
 
 
 
 
 
 
 The aims of the study are to examine the impact of six financial ratios used as independent variables, on setting the cash dividend policy in the Jordanian banks. Those ratios are; return on assets (ROA), return on equity (ROE), earning per share (EPS), Market to book value (MV/BV), liquidity ratio (LQ) and debt ratio (DR).
A representative sample of nine Jordanian commercial banks listed at Amman Bourse was selected over the period 2000-2006. To accomplish the objectives of the study, a mathematical model has been developed and the  Multiple Regressions technique is used to investigate the interrelationships between the dependent variable and the independent variables. 
The findings of the analysis shows that the return on equity has the highest effect on dividend policy, followed by return on assets, debt ratio, market to book value, and liquidity ratio respectively, while there was no significant effect of the earning per share on the cash dividend policy.

نقاط رئيسية

أثر النسب المالیة

تحدید سیاسة توزیع الأرباح النقدیة

 البنوک التجاریة الأردنیة

الكلمات الرئيسية