دراسة تحليلية للجدية في العمل وبعض العوامل التنظيمية المؤثرة فيها بالتطبيق علي العاملين بجامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال کلية التجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحليلاً للجدية في العمل وبعض العوامل التنظيمية المؤثرة فيها والمتمثلة في (العدالة التنظيمية بکافة أشکالها – نمط القيادة – بيئة العمل) وتمثلت أهم النتائج التي تم التوصل إليها فيما يلي:

ارتفاع متوسط الجدية فى العمل لدى العاملين فى الوحدات الإدارية بالجامعة عن متوسط الجدية فى العمل لدى العاملين فى کليات الجامعة، حيث تبين باستخدام اختبار مان ويتني معنوية الفرق بينهما فيما يتلق بمستوى الجدية في العمل.
اتفاق منسوبي الدراسة حول تأثير العدالة التنظيمية على مستوى الجدية في العمل، حيث تبين باستخدام معامل التحديد أنها تفسر ما يقرب من 67 % من التغيرات في المتغير التابع (مستوى الجدية في العمل).
باستخدام کلا من أسلوب التحليل المتدرج ومعامل التحديد تبين أن أبعاد العدالة التنظيمية المؤثرة على مستوى الجدية في العمل هي على الترتيب (عدالة التوزيع بمعامل تحديد 57.2 % -  عدالة المعلومات بمعامل تحديد 52.9 % - عدالة الإجراءات بمعامل تحديد 48.5 % ثم أخيراً عدالة العلاقات الشخصية بمعامل تحديد 20.3 %.
اتفاق مفردات الدراسة حول تأثير نمط القيادة على مستوى الجدية في العمل لدى العاملين بالجامعة، حيث تبين باستخدام معامل التحديد أن نمط القيادة يفسر ما يقرب من 63%  من التغيرات في المتغير التابع.
أوضحت النتائج أن هناک تأثير واضح لبيئة العمل على مستوى الجدية في العمل، حيث تبين من استخدام  معامل التحديد أن بيئة العمل قد فسرت ما يقرب من 74 % من التغيرات في المتغير التابع.
توجد اختلافات معنوية بين العاملين بکليات الجامعة والعاملين بالوحدات الإدارية بالجامعة فيما يتعلق بمستوي الجدية في العمل حسب للخصائص الفردية المتمثلة في (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الحالة الاجتماعية)، في حين تبين عم وجود مثل هذه الاختلافات قيم يتعلق بخاصية النوع.

نقاط رئيسية

 

1-    التعرف علی مستوی الجدیة فی العمل لدی العاملین بجامعة حلوان

2-    تحدید إلی أی مدی توجد اختلافات فی مستوی الجدیة فی العمل لدی العاملین بکلیات الجامعة والعاملین بالوحدات الإداریة بالجامعة.

3-    قیاس تأثیر بعض العوامل التنظیمیة مثل العدالة التنظیمیة بمکوناتها الأربعة والنمط القیادی السائد وکذلک بیئة العمل علی الجدیة فی العمل لدی العاملین بجامعة حلوان.

4-    التعرف علی تأثیر الخصائص الفردیة للعاملین علی مستوی الجدیة لدیهم.

5-    تقدیم بعض الاقتراحات والتوصیات التی تساعد الإدارة الجامعیة فی تحسین مستوی الجدیة لدی العاملین لدیها.

الكلمات الرئيسية