دراسة وتحليل العوامل المؤثرة على مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد بجامعة الملک خالد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى  التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئه التدريس في جامعه الملک خالد، هذا ولقد جاءت هذه الدراسة لتعکس مدى الاهتمام بهذه الظاهرة محاولة بذلک تحديد العوامل المؤثرة في الرضا الوظيفي والتي يمکن إجمالها في:
التعرف على العوامل المؤثرة على مستوى الرضا عن العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بشکل عام.
ترتيب العوامل المحددة لمستوى الرضا ء الوظيفي حسب أهميتها النسبية لأعضاء هيئة التدريس الوطنيين والمتعاقدين.
قياس درجة الاختلاف بين أعضاء هيئة التدريس الراضيين عن العمل، وبين فئة غير الراضيين من حيث (الدرجة العلمية، الخبرة، السن، والجنسية
 وقد أجريت على أعضاء هيئة التدريس العاملين بجامعة الملک خالد وقد تضمنت الدراسة عينة قدرها (377) مفردة، وقد استخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة في طبيعة البيانات وفرض الدراسة مثل (النسب والتکرارات، المتوسط المرجح بالأوزان، اختبار (Z test)، اختبار (کــا²)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها
1-   توجد مجموعة من العوامل ذات التأثير على مستوى رضاء أعضاء هيئة التدريس عن أعمالهم تمثلت في (الرضا عن علاقات العمل، إدارة الأقسام العلمية، الأمان الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس، إدارة الکلية، نظام الترقية المعمول به بالجامعة، ظروف العمل لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، الراتب الذي يتقاضاه أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وملحقاته).
2-   لا يوجد اتفاق بين أعضاء هيئة التدريس الوطنيين (السعوديين)، والمتعاقدين على ترتيب العوامل المحددة لدرجة الرضا الوظيفي (الراتب، إدارة الکلية، الترقية، ظروف العمل، العلاقات بين الزملاء، الأمان الوظيفي، إدارة القسم).
3-   لا يوجد فرق معنوى بين أعضاء هيئة التدريس (سعوديين، متعاقدين) من حيث الرضا عن العمل من عدمه حسب الخصائص الديمغرافية المميزة لهم (الدرجة العلمية، مستوى التعليم، الخبرة العملية، السن، الجنسية).
4-   هذا وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات الموضوعية في هذا المجال.
 
Abstract
This study aims to investigate the level of job satisfaction for staff at KingKhalidUniversity, KSA. It attempts to determine and analyze the factors affecting job satisfaction that could be summarized as follows:

1. Identifying the factors that might affect the level of job satisfaction (in general)

2. Ranking the factors affecting the level of job satisfaction according to their relative importance for both Saudis and non Saudis staff members
 
3. Estimating the level of job satisfaction among faculty members according to: scientific degree, experience, age and nationality.
 
A sample of 377 faculty member have been used in this study, in addition to a wide range of statistical techniques that suits the nature of the data such as: percentages, frequencies, weighted average, Z test and Chi square test (χ2). However, the study concluded a number of results that could be summarized as follows:
 
1. There are a range of factors affecting the level of satisfaction of faculty members such as (work relations, departmental management, job security, faculty administration, the current system of promotion, working conditions and salaries.
 
2. There is no agreement between faculty members (Saudis and non Saudis) on the ranking of the determinants of the level of job satisfaction for work relations, departmental management, job security, faculty administration, the current system of promotion, working conditions and salaries.

3. There is no statistical significance between staff members (Saudis and non Saudis) in terms of being satisfied or not according to scientific degree, level of education, experience, age and nationality.

  Moreover, the study has reached a set of substantive recommendations in this area.

نقاط رئيسية

 

1-   التعرف على العوامل المؤثرة على مستوى الرضا عن العمل لدى أعضاء هیئة التدریس بشکل عام.

2-   ترتیب العوامل المحددة لمستوى الرضا ء الوظیفی حسب أهمیتها النسبیة لأعضاء هیئة التدریس الوطنیین والمتعاقدین.

3-   قیاس درجة الاختلاف بین أعضاء هیئة التدریس الراضیین عن العمل، وبین فئة غیر الراضیین من حیث (الدرجة العلمیة، الخبرة، السن، والجنسیة).

4-   محاولة اقتراح أسالیب وطرق التغلب على التأثیر السلبی لبعض العوامل على مستوى کفاءة أعضاء هیئة التدریس ومستوى رضاءهم عن العمل

5-   على ضوء النتائج التی یتم التوصل إلیها یمکن الخروج بالعدید من التوصیات التی یمکن الخروج بالعدید من التوصیات التی یمکن للمخططین بالجامعة أن یسترشدوا بها عند اتخاذ القرارات المتعلقة بذلک.

الفــروض:

الكلمات الرئيسية