تأثير المنظمة دائمة التعلم على تفعيل بطاقة الأداء المتوازن دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال قسم العلوم الإدارية کلية التجارة – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في مدى توافر أبعاد المنظمة دائمة التعلم والتى تضم تسعة أبعاد هى فکر النظم، وسياسات موارد بشرية تدعم التعلم بالمنظمات، وتوافر قيم مشترکة تجمع بين المنظمة والعاملين بها، مع وجود نمط قيادى مشارک، وکذلک هيکل تنظيمى مساند لعملية التعلم، والتحسين المستمر، ونظم القياس، ورأس المال الفکرى. وکذلک تقديم بطاقة الأداء المتوازن کوسيلة متکاملة لقياس أداء المنظمة والوقوف على مدى توافر أبعادها بالمنظمة جهة البحث والتى تتمثل في الأبعاد المالية، وأبعاد العمليات الداخلية، وأبعاد التعلم والنمو، والأبعاد الخاصة بالعملاء، وأخيراً الوقوف علي مدي تأثير المنظمة دائمة التعلم بالمنظمة جهة البحث فى تفعيل استخدام بطاقة الأداء المتوازن، من خلال تحديد مدى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين المنظمة دائمة التعلم وبطاقة الأداء المتوازن.
ولقد تبين في ضوء الدراسة الميدانية توافر أبعاد المنظمة دائمة التعلم والتى تتمثل في تسعة أبعاد هى فکر النظم، وسياسات موارد بشرية تدعم التعلم بالمنظمات، وتوافر قيم مشترکة تجمع بين المنظمة والعاملين بها، مع وجود نمط قيادى مشارک، وکذلک هيکل تنظيمى مساند لعملية التعلم، والتحسين المستمر، ونظم القياس، ورأس المال الفکرى. هذا بالإضافة إلى توافر أبعاد بطاقة الأداء المتوازن بالمستويات الإدارية الثلاث بالمنظمة جهة البحث والتى تتمثل في الأبعاد المالية، وأبعاد العمليات الداخلية، وأبعاد التعلم والنمو، والأبعاد الخاصة بالعملاء. وقد تم بناء نموذج يبين دور المنظمة دائمة التعلم في تفعيل بطاقة الأداء المتوازن في ضوء نتائج الدراسة الميدانية، حيث قسمت الباحثة الأبعاد المکونة للمنظمة دائمة التعلم إلى مدخلات وعمليات تشغيلية بهدف التوصل إلى تکوين منظمة دائمة التعلم وتفعيل استخدام بطاقة الأداء المتوازن بالمنظمات المختلفة؛ حيث تضم المدخلات کل من فکر النظم، وسياسات موارد بشرية تدعم التعلم بالمنظمات، وتوافر قيم مشترکة تجمع بين المنظمة والعاملين بها، مع وجود نمط قيادى مشارک، وکذلک هيکل تنظيمى مساند لعملية التعلم. أما العمليات التشغيلية فتتکون من مجموعة الأساليب الإدارية الحديثة والتى تساهم في تکوين المنظمة دائمة التعلم؛ وتضم تلک الأساليب التحسين المستمر، ونظم القياس، ورأس المال الفکرى؛ ومن ثم يساهم توافر المدخلات والقيام بالعمليات التشغيلية المختلفة في تکوين منظمة دائمة التعلم قادرة على استخدام بطاقة الأداء المتوازن بشکل فعال.

نقاط رئيسية

المنظمة دائمة التعلم
تفعیل بطاقة الأداء المتوازن
دراسة تطبیقیة

الكلمات الرئيسية