أثر نمط القيادة الإستراتيجية على تطبيق المسئولية الاجتماعية دراسة تطبيقية على شرکات الهاتف المحمول في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال بالمعهد العالي لنظم المعلومات

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية بتناول وفحص العلاقة بين ممارسات القيادة الإستراتيجية والمسئولية الاجتماعية حيث جاءت نتائج اختبار صلاحية الفرضيات التي بنيت عليها الدراسة فيما يخص العلاقة بين ممارسات القيادة الإستراتيجية والالتزام الذاتي ضمن المسئولية الاجتماعية لشرکات المحمول في مصر لتبرهن على وجود علاقة جوهرية، الأمر الذي جاء متوافقاً مع دراسات کل من (Tayyaba,et.al.,2016) (Marta, 2015) (Gholamhossein, et. al., 2016)، الأمر الذي يبرز لنا أهمية ممارسات القيادة الإستراتيجية في تعزيز الالتزام الذاتي لشرکات المحول المصرية وتفعيل دورها في المسئولية الاجتماعية.
أما على مستوى مناقشة نتائج الدراسة الحالية لطبيعة العلاقة بين ممارسات القيادة الإستراتيجية والدعم المادي والرعاية ضمن المسئولية الاجتماعية لشرکات المحول المصرية مما يعزز من نتائج الدراسة الحالية وتوافقها مع دراسات کل من Helena and Thomas 2015)) (Intan,et.al.,2016) (David ,et.al., 2015) الأمر الذي يؤکد الدور الحيوي للقيادة الإستراتيجية في تفعيل المسئولية الاجتماعية عبر رعاية المؤسسات ودعمها المادي لأنشطة المجتمع وإيجاد حلول لمشکلاته.
أيضاً وفى اتجاه فحص العلاقة بين ممارسات القيادة الإستراتيجية والدعم المادي والرعاية ضمن المسئولية الاجتماعية لشرکات المحول المصرية حيث برهنت نتائج الدراسة الحالية في فحصها لتلک العلاقة وجود علاقة جوهرية، وقد أکدت على ذلک دراسات کل من Helena and Thomas 2015)) (David ,et. al., 2015) (Nilufer and Fatih,2012) (Intan, et. al., 2016)، حيث تؤشر لنا تلک النتيجة أن الدعم المادي والرعاية تتطلب ممارسات في القيادة تتوافق مع نمط وتوجهات القيادة الإستراتيجية وتطبيق تلک الممارسات في شرکات المحمول المصرية التي خضعت للدراسة الحالية.
 أما في اتجاه تناول الدراسة الحالية لفحص العلاقة بين ممارسات القيادة الإستراتيجية الممارسات الأخلاقية ضمن المسئولية الاجتماعية لشرکات المحمول المصرية، تبين من النتائج أن هناک علاقة بين ممارسات القيادة الإستراتيجية والدعم المادي والرعاية حيث جاءت تلک النتائج في نفس مسارات نتائج دراسات کل من (Marta, 2015) (Tayyaba,et.al.,2016) Marcia, et. al., 2016)) (Charlotta, et. al., 2016) (Chunguang, et. al., 2016)، الأمر الذي يسترعى انتباهنا للدور المهم للقيادة الإستراتيجية في شرکات المحمول لتعزيز المهنية والأخلاقيات المعززة للمسئولية المجتمعية. 

نقاط رئيسية

أثر نمط القیادة الإستراتیجیة

 تطبیق المسئولیة الاجتماعیة

دراسة تطبیقیة على شرکات الهاتف المحمول فی مصر

الكلمات الرئيسية