الحاجة إلى الإفصاح المحاسبي عن تقرير المراجعة الداخلية لتحسين فعالية حوکمة الشرکات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المحاسبة بکلية التجارة (بنين) جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة مدى الحاجة إلى الإفصاح عن تقرير المراجعة الداخلية ضمن التقارير المالية التي يتم الإفصاح عنها إفصاحا عاما في جمهورية مصر العربية، وکذلک الشکل الذي يمکن أن يأخذه هذا التقرير، وأخيرا دراسة أثر الإفصاح عن مثل هذا التقرير على تحسين فعالية حوکمة الشرکات في جمهورية مصر العربية.
وقد تم اقتراح شکلا لتقرير المراجعة الداخلية يتکون من ستة أقسام رئيسة تختص بمصدر الحصول خدمات على وظيفة المراجعة الداخلية ومسئوليات وظيفة المراجعة الداخلية والمساءلة التي تخضع لها وظيفة المراجعة الداخلية وأنشطة المراجعة الداخلية والموارد المالية المخصصة لوظيفة المراجعة الداخلية خلال فترة التقرير وأخيرا رأي المراجع الداخلي.
وباستخدام عينة من المهتمين بوظيفة المراجعة الداخلية في جمهورية مصر العربية توصلت الدراسة إلى وجود حاجة إلى الإفصاح عن تقرير المراجعة الداخلية، کما کان هناک شبه توافق على أهمية المعلومات الواردة في الأقسام الستة للشکل المقترح لتقرير المراجعة الداخلية، وکذلک تأثير الإفصاح عن تقرير المراجعة الداخلية على تحسين فعالية حوکمة الشرکات.
وتفيد نتائج هذه الدراسة في القول بوجود حاجة إلى الإفصاح عن تقرير المراجعة الداخلية ضمن التقارير المالية. ويمکن أن يبدأ ذلک بشکل اختياري کأحد الممارسات الموصى بها کمرحلة سابقة للإلزام بتضمين هذا التقرير ضمن التقارير المالية التي يتم الإفصاح عنها في جمهورية مصر العربية.

نقاط رئيسية

الأول بیان علاقة وظیفة المراجعة الداخلیة بحوکمة الشرکات،

الثانی تناول الدراسات السابقة والحاجة إلى الإفصاح عن معلومات المراجعة الداخلیة،

الثالث الإطار المقترح لتقریر المراجعة الداخلیة،

الرابع الدراسة المیدانیة.

نتائج البحث وتوصیاته، وقائمة المراجع، وملاحق البحث.

الكلمات الرئيسية