أثر الاهتمام بالتسويق الداخلي على مدى الالتزام بأخلاقيات التعامل مع العملاء الخارجيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة – جامعة طنطا أستاذ إدارة الأعمال المشارک کلية إدارة الأعمال- جامعة تبوک

المستخلص

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يصف ويحلل العلاقة بين الاهتمام بالتسويق الداخلي ومدى الالتزام بأخلاقيات التعامل مع العملاء الخارجيين للقطاع المصرفي، من خلال جمع البيانات الأولية اللازمة عن طريق استمارة استقصاء نوعية تم توزيعها على عينة طبقية بلغ حجمها 400 مفردة من المسئولين داخل البنوک السعودية، وعلى کافة المستويات الإدارية (الإدارة العليا، والإدارة الوسطى، والإدارة الدنيا).
ولقد توصلت الدراسة إلى وجود اهتمام متوسط بأبعاد التسويق الداخلي (وضوح أدوار العاملين، تدريب وتنمية مهارات وقدرات العاملين، نظم تعويض العاملين، الدافعية لدى العاملين، نظم الاتصالات الداخلية، تعامل الإدارة مع العاملين، تعامل العاملين مع بعضهم) داخل البنوک السعودية محل الدراسة، وأنه توجد اختلافات معنوية ذات دلالة إحصائية بين إدراکات المسئولين لمدى الاهتمام بأبعاد التسويق الداخلي ويختلف ذلک من بعد لآخر، وأن هناک علاقة طردية معنوية ذات دلالة إحصائية بين کل بعد من أبعاد الاهتمام بالتسويق الداخلي ومدى الالتزام بأخلاقيات التعامل مع العملاء الخارجيين.

نقاط رئيسية

 

(1)   التعرف على مدى اهتمام المسئولین داخل البنوک السعودیة بمنطقة القصیم بالتسویق الداخلی.

(2)   تحلیل العلاقة بین الاهتمام بالتسویق الداخلی ومدى التزام العاملین بأخلاقیات التعامل مع العملاء الخارجیین للبنوک السعودیة.

(3)   وضع آلیات لزیادة الاهتمام بالتسویق الداخلی من قبل البنوک السعودیة، وتنمیة الاستعداد لدى العاملین للالتزام بأخلاقیات التعامل مع العملاء الخارجیین.

الكلمات الرئيسية