محددات الطلب على السجائر في ظل رفع الضرائب على السجائر "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

د/ إيناس محمد الجعفراوي د/نادية سرحان مدرس الإحصاء جامعة الأزهر - بنات

المستخلص

استهدفت الدراسة الجارية، تحديد أهم العوامل المؤثرة على الکمية المطلوبة من السجائر، باستخدام کل من المنهج الوصفي والأسلوبين الإحصائي والقياسي، ولقد جاءت النتائج بوجود علاقة عکسية بين الکمية المطلوبة من السجائر وکل من: أسعار السلع الأخرى وأسعار السجائر وتفعيل قوانين تغريم المدخنين في الأماکن العامة، کما أن ارتفاع أسعار السجائر (من خلال زيادة الضرائب)، لا يدفع بالمدخنين لاستهلاک السجائر المهربة رخيصة الثمن، بدلاً من تخفيض الکمية المطلوبة من السجائر إلا بنسبة 1,2% من إجمالى العينة.
أهم النتائج:
1-   توجد علاقة عکسية بين أسعار السلع الأخرى والکمية المطلوبة من السجائر.
2-   توجد علاقة عکسية بين أسعار السجائر والکمية المطلوبة من السجائر، إلا أن الانتقال إلى السجائر ذات الشريحة السعرية الأقل، قد يحد من أثر ارتفاع سعر السجائر على الکمية المطلوبة منها.
 
3-   توجد علاقة عکسية بين تفعيل قوانين تغريم المدخنين في الأماکن العامة والکمية المطلوبة من السجائر.
4-   لا توجد علاقة بين صور مرضى السرطان الملصقة على السجائر والکمية المطلوبة من السجائر.
5-   لا توجد علاقة بين دخل المدخنين والطلب على السجائر،والذي يرجع إلى وجود العديد من الشرائح السعرية للسجائر.
 
6-   ارتفاع أسعار السجائر (من خلال زيادة الضرائب)، لا يدفع بالمدخنين لاستهلاک السجائر المهربة رخيصة الثمن، بدلاً من تخفيض الکمية المطلوبة من السجائر إلا بنسبة 1,2%من إجمالى العينة.
7-   ارتفاع أسعار السجائر يقلل من رفاهية مستهلکي السجائر وأسرهم، کل حسب درجة تعليمه ودخله وحالته الاجتماعية.
8-   يوجد اتجاه عام بالزيادة عبر الزمن بالنسبة لإجمالى مبيعات السجائر، إلا أن هناک انخفاض في مبيعات السجائر الناتج عن زيادة أسعارها من خلال الزيادات المتتالية في الضرائب، خلال الفترة الأخيرة.
9-   وجوب تعديل الضرائب لرفع أسعار السجائر بما يتناسب مع معدل التضخم ومعدل النمو الاقتصادي، للحفاظ على القيمة الحقيقية للضريبة، مما يخفض الکمية المطلوبة من السجائر نتيجة ارتفاع أسعار السجائر الناتجة عن رفع الضرائب عليها، وهو الهدف الرئيسي بالأساس حفاظا على صحة أفراد المجتمع، إضافة إلى أخذ التدابير اللازمة لتفعيل غرامة التدخين.

نقاط رئيسية

محددات الطلب على السجائر

 الضرائب على السجائر

دراسة تحلیلیة

الكلمات الرئيسية