مدى مساهمة تنوع الإيراد في الاستدامة المالية للمنشآت غير الهادفة للربح دراسة ميدانية على بعض الجمعيات الخيرية بمنطقة مكة المكرمة – The Extent to Which Revenue Diversification Contributes to the financial sustainability of Non-Profit Organizations - A field Study on Some Charities in the Makkah Region

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة كلية الأعمال - جامعة الملك خالد-أبها المملكة العربية السعودية

المستخلص

في ظل ندرة الموارد والتحولات الاقتصادية والاجتماعية في بيئة الأعمال، فقد أصبح تحقيق الاستدامة المالية أمراً في غاية الأهمية في المنظمات غير الربحية لتحقيق الأهداف وتصحيح المسار ومعالجة الانحرافات فيها. وهذا ما يتطلب تقديم العون لها في تحسين مخرجات العمليات والإجراءات المرتبطة بها وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها الحالية والمستقبلية، وبما ينعكس بصورة إيجابية على تلك المنظمات وعموم المجتمع. وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن دراسة الاستدامة المالية ومؤشراتها ودمج تلك المؤشرات مع مؤشرات تنوع الأداء وفق أبعاد الاستدامة المالية من شأنه تحسين الأداء وضمان تحقيق الاستدامة المالية في المنظمات غير الحكومية غير الهادفة للربح.
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة وجود مؤشرات خاصة بتنوع الأداء وفق أبعاد الاستدامة المالية تخص المنظمات غير الهادفة للربح، أن تمتلك المنشآت غير الربحية مصادر تمويل واسعة تتألف من عدة مصادر للتمويل لا تعتمد بصورة رئيسية على الإعانات من الحكومة وتبرعات الأفراد، ويجب على المنشآت غير الهادفة للربح تنوع إيراداتها لمواجهة الأزمات الاقتصادية حتى تتمكن من تحقيق الاستدامة المالية وتستمر لتقدم الخدمات للمجتمع.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
1-         أونيس، عبدالمجيد، وهابي، وكلثوم (2011)، المنظمات غير الهادفة للربح ودورها في التكافل الاجتماعي والاقتصادي –حالة الجزائر، مجلة أبعاد الاقتصادية، المجلد 4، العدد 1، ص ص 01-30.
2-         الدويش، ألاء، المزيد، عثمان (2020)، تحديات المنظمات غير الربحية في المملكة العربية السعودية، الواقع والمستقبل كيفية الاستفادة من التجارب العالمية، مجلة دراسات 
3-         المطوع، عبدالرحمن عبدالعزيز (1436ه)، الاستدامة المالية في المؤسسات الخيرية، التسويق بطرق مبتكرة، ورشة عمل.
4-         السلطان،سلطان المحمد العلي ؛أبو المكارم،وصفي عبدالفتاح، (1990)،المحاسبة في الوحدات الحكومية والتنظيمات الاجتماعية الأخرى، كليةالاقتصاد جامعة الملك سعود، دار المريخ.
5-         الفقيه، أحمد حسن أحمد (2020)، تصميم البحث النوعي في المجال التربوي، مع التركيز على بحوث اللغة العربية، المجلة العالمية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 2 العدد3، 2017.
6-         الشوبكي، محروس عبدالشافي، أبو شماله، محمد عبدالحي، (2013)، مدى فعالية سياسة تدبير التمويل في منظمات المجتمع المدني المحلية العاملة في مدينة غزة، قدم هذا البحث استكمالا لمتطلبات نيل درجة الدبلوم المهني المتخصص في إدارة منظمات المجتمع المدني.
7-         العبيدي، حميد أنور أحمد، (2011)، دور المنظمات غير الحكومية في تنمية المجتمعات المحلية (دراسة تحليلية لعينة من المنظمات غير الحكومية في محافظة كركوك)، رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة بغداد لنيل درجة الماجستير في علوم الإدارة العامة.
8-         الفوزان,سليمان محمد (2016) مؤشر الاستدامة المالية في الجهات الخيرية،مكتبة العمل الخيري،الراجحي.الرياض المملكة العربية السعودية.
9-         مصطفى، أماني محمد عبدالحليم. (2018). المشكلات التسويقية التي تواجه المؤسسات الخيرية وطرق مقترحة لمواجهتها: جامعة جنوب الوادي - كلية التجارة، مج1، الغردقة: جامعة جنوب الوادي - كلية التجارة، 118 - 148. 
10-     مطر، محمد، زويلف، إنعام، (2008)، النظم المحاسبة المتخصصة وتطبيقاتها العملية، دار وائل للنشر، الطبعة الثانية، عمان.
11-     نعمة، حسين عبدالهدى، العبيدي، صبيحة برزان،(2020)،تدقيق الأداء لمصادر الإيرادات في المنظمات غير الحكومية ودورة في تحقيق الاستدامة المالية، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، جامعة بغداد، مجلة دراسات محاسبية ومالية،المجلد15.
12-      موقع مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة (www.alahyaa.org.sa)
13-     جمعية التأهيل الاجتماعي بالرياض عن واعي (wa3i.sa)
14-     موقع الهيئة السعوديه للمحاسبين القانونيين، معيار المنشات غير الهادفه للربح. https://socpa.org.sa(2018)
المراجع الأجنبية:
15-     Amos O.A." FINANCIAL SUSTAINABILITY FACTORS OF HIGHER EDUCATION"Published by European Centre for Research Training and Development UK (www.eajournals.org
16-     EuropeanUniversity Association. (2008). Financially sustainable universities: Towards full costing in European universities. Education and Culture Brussels, Belgium. Retrieved from                                                                               
17-     J. W. Creswell, (2009). Research design: Qualitative, quantitative and mixed methods approaches (3rd ed.): SAGE Publications.
18-     ISSAI 3000, A the International Standards of Supreme Audit Institutions, ISSAI, are issued by the International Organization of Supreme Audit Institutions, INTOSAI. For more information visit www.issai.org.
19-     KALININ and others,(2016), " 4-SUSTAINABLE RUSSIA: A GUIDE FOR MULTINATIONAL CORPORATIONS" , Moscow School of Management SKOLKOVO ,Institute for Emerging Market Studies ,Sustainable Business Lab Patricia León.((Four Pillars of Financial Sustainability)),2001
20-     R. Kumar, (2011). Research methodology: A step-by-step guide for beginners (3rd ed.): SAGE Publications