محددات الأداء المالي والبيئي في بعض الأندية الرياضية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات البيئية، جامعة عين شمس

4 قسم الترويح الرياضي، كلية التربية الرياضية، جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مزايا الاستثمار في الأندية الرياضية في جمهورية مصر العربية لتطوير العمل الرياضي. مع الأخذ في الاعتبار الأبعاد المالية والبيئية في ضوء المشاكل المحيطة بالمؤسسات الرياضية والأنشطة التي تؤدى إلى مضاعفة المشكلات المالية والبيئية في ضوء نقص الكوادر الإدارية  والرياضة بعقلية مهنية وحداثة تجربة القطاع الخاص والتي تستدعى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال الاحتراف لتطوير الرياضة في جمهورية مصر العربية من خلال الاهتمام بالأبعاد الإدارية والمالية اللازمة لدعم الأنشطة الرياضية ومن خلال استثمار بيع حقوق البث وأنشطة الرعاية التسويقية في الإعلانات لتوفير الموارد المالية اللازمة لبناء مؤسسات رياضية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث بتوفير هذه المنشآت الرياضية وجودتها وحسن تسييرها يتحسن ويرتفع مردود مستوى الرياضة ويتألق في المحافل الدولية.مما دفع الدولة بالاهتمام بإنشاء وتمويل المؤسسات الرياضية لتحقيق أثر درجات الجودة والإتقان في الأداء باستغلال الموارد الطبيعية والبشرية بكفاءة وفعالة عالية.
أن للمنشأة الرياضة احتياجات مالية تساعدها على تسيير احتياجاتها على المدى الطويل والمتمثلة في احتياجات دورة الاستثمار من مشاريع استثمارية جديدة أو بغرض توسيع المنشأة الرياضية أو تطورها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وإذاً لابد من التعرف على المحددات ومدى تأثيرها على عملية التمويل لتغطية مصادر تمويل المنشأة الرياضية وذلك للوصول إلى هدف هذه الدراسة وهى:
(هل تسيير المنشأة الرياضية ونجاحها وبقاء استمراريتها مرهون بما تساهم به مختلف محددات الأداء المالي المتمثل في محددات مصادر التمويل في تحقيق أهدافها بما تساهم به مختلف محددات الأداء المالي المتمثل في محددات مصادر التمويل في تحقيق أهدافها وبما تعمل به متابعة الأداء المالي لتقييم أداء المنشأة والعمل على رفع مستواها من جهة أخرى). ويتألف مجتمع الدراسة من أعضاء مجلس إدارة ورؤساء ومدريين بعض الأندية الرياضية خلال الفترة من يناير 2020 حتى مايو 2021 وكان عددهم (إحدى عشر) وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال المسح باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات.
وتنقسم هذه الدراسة حسب طريقة الموضوع ومنهجيه البحث إلى مدخل عام للبحث وخمسة فصول أربعة منها نظريه وأخرى تطبيقية حيث يحتوى مدخل عام البحث على إطار عام للإشكالية وفروض وأهداف وأهمية البحث وتحديد مفاهيم ومصطلحات ودراسات السابقة والمشابهة.
من أهم نتائج هذه الدراسة تحديد أهمية محددات الأداء المالي المتمثل في محددات مصادر التمويل لتسيير المنشأة الرياضية ونجاحها وبقاء استمراريتها مرهون بما تساهم به هذه المحددات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لهذه المنشآت وبما تعمل به متابعة الأداء المالي لتقييم أداء المنشأة والعمل على رفع مستواها من جهة أخرى
ومن أهم التوصيات التي أوصت بها الدراسة هي المتابعة المالية لتقييم أداء المنشأة لرفع حسن تسييرها لتحقيق أقصى دراجات الجودة والإتقان في الأداء من خليل مؤسسات رياضية متخصصة تمتلك الوعي الكافي لإدارة العمل الرياضي.

  1. أولاً: المراجع العربية:

    أ) الكتب:

    1. إبراهيم محمد عبدالمقصود - حسن أحمد الشافعي: الموسوعة العلمية الإدارة الرياضة، دار الوفا لدنيا الطبع والنشر، الإسكندرية (مصر)، سنة 2004.
    2. أحمد بدر: أصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات، الكويت، 1979.
    3. إدريس سهيل: المنهل قاموسي فرنسي عربي، دار الآداب، بيروت 1999.
    4. بلوط حسن: إدارة المشاريع، بدون طبعة دار النهضة العربية، لبنان، 2002. 
    5. بوارص أحمد: تمويل المنشآت الاقتصادية، بدون طبعة دار العلوم عنابة (الجزائر)، 2008.
    6. الحجازي عبيد على أحمد: مصادر التمويل، بدون طبعة دار النهضة العربية، مصر، 2001.
    7. حسن أحمد الشافعي: التمويل و التأجير التمويلي في التربية البدنية الرياضية، الطبعة الأولى، دار الوفا الدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية (مصر) 2006. 
    8. الحناوي محمد صالح - مصطفى نهال فريد- ابراهيم العبدجلال: الإدارة المالية: التحليل المالي للمشروعات الجديدة، بدون طبعة، الدار الجامعية الإسكندرية (مصر) 2003.
    9. رشدي صالح عبدالفتاح: التمويل المصرفي المشروعات، الطبعة الأولى دار النهضة العربية، القاهرة (مصر)، سنة 2006. 
    10. رشيد زرواتي: منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، دار الكتاب الحديث، الجزائر 2004.
    11. الزغبي محمد هيثم: الإدارة المالية، الطبعة الأولى، دار الفكر، الأردن 2000. 
    12. سمير عبدالحميد على: إدارة الهيئات الرياضية، بدون طبعة، الإسكندرية (مصر)، منشأة المعارف، 1999. 
    13. سمير محمد عبدالعزيز: اقتصاديات الاستثمار، التمويل، التحليل المالي، بدون طبعة، مكتبة ومطبعة الإشعاع المعنية، مصر 1999. 
    14. شموط مروان- کنجوع بدو کنجو: أسس الاستثمار، بدون طبعة، الشركة العربية: المتحدة للتسويق و التوريدات، القاهرة (مصر)، 2008.
    15. صيام أحمد زكريا: مبادئ الاستثمار، الطبعة الثانية، دار المناهج الأردن 2003.
    16. طارق الحاج: مبادئ التمويل، الطبعة الأولى، دار صفط النشر والتوزيع، عمان (الأردن)، 2002. 

    ب) الرسائل والمذكرات: 

    1. شريفي سلمي: أسياسيات التمويل والإدارة المالية في المؤسسة الرياضية، رسالة ماجستير، معهد التربية البدنية والرياضية، دالي إبراهيم، 2006/2007.
    2. محمد صحراوي: المعاملة الوالدية واتجاهات الأبط نحو التربية البدنية والرياضية، رسالة ماجستير غير منشورة معهد التربية البدنية والرياضية، دالي إبراهيم، الجزائر، 1998. 
    3. رقاع توفيق: محددات اختيار الهيكل التمويلي للمؤسسة دالي ابراهيم، 2001. 

    ج) الانترنت: 

    1. مقال الدكتور أحمد الفاضل، المنشأة الرياضية، تصميم تخطيط وإدارة، مأخوذ على الانترنت google pdf 05/06/2011

    ثانياً: باللغة الأجنبية: 

    1-      Brn halim Ammour, le systeme bancaire algerien, ed DAHLAB, alegeire, 1997.

    2-      Caillat Michel, sport et civilization, edition I' harmattan, France, 1996.

    3-      Conso Pierre- Hemici Farouk: Gestion Financier de I' entreprise, Dunod, Paris. Anne'e 1996.

    4-      Defrance Jacque, Sociologie de sport, edition de la decouverte paris, 2003.

    5-      Dupallen G, Jobad G.p: gestion financier de I'entreprise, 11ene ed, france 1997.

    6-      Eglen J-Y, micol A, stolowy, H, pujol, A: les mecanisme