التقويم البيئي والاقتصادي لمشروعات الشبكة القومية للطرق بمحافظات القاهرة Environmental and economic evaluation of the national road network projects In the governorates of Greater Cairo

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية.

2 أستاذ الاقتصاد ورئيس قسم الاقتصاد – كلية التجارة جامعة عين شمس

3 أستاذ بيئة التربة والمياه – عميد معهد البحوث والدراسات البيئية – جامعة عين شمس

4 أستاذ تخطيط النقل وهندسة المرور – كلية الهندسة جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر مشروعات الشبكة القومية للطرق باعتبارها من المشروعات القومية التي نفذتها مصر اعتباراً من عام 2014 كما هدفت الدراسة إلى تقويم تأثير شبكة الطرق علي البيئة المحيطة بالطرق  والاقتصاد والتنمية المستدامة وتنفيذ رؤية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنفيذ أكبر وأطول شبكة من الطرق السريعة والمدعومة بأحدث المنظومات وأكثرها تطورا في مجال الكباري والإنفاق لتحقيق انجاز وطني يربط كافة محافظات الجمهورية ويسهم في خلق مئات المجتمعات العمرانية الجديدة وقد قام الباحث بتحليل الوضع الراهن لمشروعات الشبكة القومية للطرق والتحديات التي تواجه تنفيذ هذه المشروعات ومنها الزيادة السكانية والازدحام المروري.
أتبعت الدراسة الأسلوب التحليلي والوصفي الذي يسعي إلى تشخيص ووصف موضوع الدراسة من كافة جوانبه وأبعاده وكذلك المنهج الاستقرائي والاستنباطي كونهما مكملين لبعضهما البعض , وأيضا بعض الأساليب الإحصائية وكانت حدود الدراسة كالآتي: الحد المكاني: محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية) مع دراسة حالة عن تطوير منطقة شرق القاهرة، الحد الزمني: الفترة من عام 2014 وحتى عام 2021، الحد الموضوعي: تقويم اثر الشبكة القومية للطرق علي البيئة والنمو الاقتصادي
تناول الباحث في الدراسة الميدانية استطلاع رأي عينة من المسئولين والعاملين بمشروعات الشبكة القومية للطرق وكذلك مستخدمي تلك الطرق بمحافظات القاهرة الكبرى عن طريق قائمة استقصاء تم تصميمها لاختبار الفروض بغرض التقويم البيئي  والاقتصادي لمشروعات الشبكة القومية للطرق بمحافظات القاهرة الكبرى ولتحقيق ذلك قام بتصميم (قائمة الاستقصاء) وعرضا لمجتمع وعينة الدراسة واختبار بيانات الدراسة من حيث الثبات والصدق بالإضافة إلى توصيف متغيرات الدراسة ثم توضيح أساليب التحليل الإحصائي المستخدمة في التحليل وكذلك اختبار فروض الدراسة وصولا إلى نتائج الدراسة
و قد خلصت الدراسة إلى وجود تأثير ايجابي لمشروعات الشبكة القومية للطرق علي البيئة والاقتصاد مع وجود تحديات لمشروعات الطرق منها الأنفاق وتوفير التمويل اللازم والزيادة السكانية المضطردة
ABSTRACT
 
The study aimed to analyze the impact of the national road network projects as one of the national projects implemented by Egypt as of 2014. The study also aimed to evaluate the impact of the road network on the environment surrounding roads , the economy and sustainable development, and to implement the vision of President Abdel Fattah Al-Sisi to implement the largest and longest network of Highways supported by the latest and most advanced systems in the field of bridges and tunnels to achieve a national achievement that links all governorates of the Republic and contributes to creating hundreds of new urban communities. The researcher analyzed the current situation of the projects of the national network of roads and the challenges facing the implementation of these projects, including the population increase and traffic congestion. 
The study followed the analytical and descriptive approach, which seeks to diagnose and describe the subject of the study from all its aspects and dimensions, as well as the inductive and deductive approach as they are complementary to each other, as well as some statistical methods. Qalyubia) with a case study on the development of the East Cairo region, time limit: the period from 2014 to 2021, objective limit: evaluating the impact of the national road network on the environment and economic growth.
In the field study, the researcher dealt with a survey of the opinion of a sample of officials and workers in the projects of the national network of roads, as well as the users of those roads in the governorates of Greater Cairo through a survey list that was designed to test hypotheses for the purpose of environmental and economic evaluation of the projects of the national network of roads in the governorates of Greater Cairo. To achieve this, he designed (Survey list) and a presentation of the population and sample of the study and testing the study data in terms of reliability and validity in addition to the description of the study variables and then clarifying the methods of statistical analysis used in the analysis, as well as testing the study hypotheses to reach the results of the study. 
The study concluded that there is a positive impact of the projects of the national network of roads on the environment and the economy, with the challenges of road projects, including spending and providing the necessary funding and the steady population increase.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    أولاً: المراجع باللغة العربية:

    • أحمد عبدالوهاب (2019) الإنفاق العام علي البنية التحتية بين الواقع والمأمول، المركز المصري للدراسات السياسية والطاقة.
    • أسعد، هشام، إسماعيل 2012، التطور العمراني لمدينة القاهرة.
    • البنك الدولي (2006) القاهرة الكبرى إستراتيجية مقترحة للنقل الحضري.
    • البنك الدولي 2010 هيئة التخطيط العمراني: الازدحام المروري في القاهرة الكبرى.
    • جمال (2016)، الإنفاق العام علي مشروعات البنية التحتية وأثره علي التجارة الخارجية
    • الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصائيات المياه النقية والصرف الصحي (2019 – 2020).
    • الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء , النشرة السنوية لإحصائيات خدمات المرافق العامة علي مستوي مجالس المدن والأحياء عام 2020
    • الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء , نشرة حصر الطرق والكباري عام (2019 – 2020).
    • الهيئة العامة للتخطيط العمراني 2007 بعنوان "المخطط الاستراتيجي بعيد المدى لتنمية إقليم القاهرة الكبرى (لعام 2007 وحتى عام 2027)"
    • الهيئة العامة للتخطيط العمراني 2009 بعنوان "دراسة الجدوى للطرق السريعة ذات الأولوية في القاهرة "
    • حافظ، رفيق، احمد 2019، تحليل تكاليف إصلاح تدهور الطرق المصرية لتعظيم العائد الناتج علي المجتمع المصري.
    • حورية، شنبي عام 2021 ، استراتيجيات إدارة قطاع النقل لتحقيق الاستدامة "تجربة إمارة أبو ظبي في النقل البري"
    • مدبولي 2011، المنظور البيئي لإستراتيجية التنمية العمرانية على مستوى الجمهورية (إقليم القاهرة الكبرى).
    • مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار عام 2009)، الرؤية المستقبلية للقاهرة الكبرى (قطاع النقل والمواصلات)
    • مصطفي صبري علي عام 2021) الهيئة العامة للتخطيط العمراني النقل والمرور لمنطقة شرق القاهرة في ضوء توجهات التنمية العمرانية.

     ثانياً: المراجع باللغة الأجنبية

    • Abu Nurudeen, Abdullahi Usman. (2010). “Government Expenditure and Economic Growth in Nigeria, 1970-2008: A Disaggregated Analysis”. Business and Economic Journal, Volume 2010: BEJ-4.
    • Abu-Bader, Suleiman, and Aamer S. Abu-Qarn. (2003). “Government Expenditure, Military Spending and Economic Growth: Causality Evidence from Egypt , Israel and Syria”. Journal of Policy Modeling, Vol. 23, No. 6-7, pp. 567-583
    • Chamorro-Navarez, Raul. (2010). “The Composition of Public Expenditure and Economic Growth in Low-and Middle-Income Countries”. A paper presented in the Nordic Conference on Development Economics- NCDE, held on 18-19 June 2010. Helsinki Center of Economic Research.
    • Dodson, Blanca Moreno.(2008). “Assessing the Impact of Public Spending on Growth: An Empirical Analysis for Seven Fast Growing Countries”. World Bank Policy Research Working Paper No. 4663
    • Kumar, Chandra Shekhar. (2006). “Human Capital and Growth Empirics”. The Journal of Developing Areas, Vol. 40 No.1 (Autumn,2006) , pp.153-179
    • Lee, Young, and Roger H. Gordon. (2005). “Tax structure and Economic Growth”. Journal of Public Economics, Vol. 89, Issue 5-6, pp. 1027-1043.
    • Saad, Wadad and Kamel Kalakech. (2009). “The Nature of Government Expenditure and Its impact on Sustainable Economic Growth”. Middle Eastern Finance and Economics. ISSN: 1450-2889 Issue 4 (2009).
    • World Bank (2006). “Fiscal Policy for Growth and Development: An Interior Report”. Development Committee (Joint Ministerial Committee of the Board of Governors of the Bank and the Fund on the Transfer of Real Resources to Developing Countries), April 2006