أثر تعليم ريادة الأعمال على تعزيز المعارف لدى طلاب مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة بشكل عام إلى التعرف على فاعلية تعليم ريادة الأعمال في تعزيز المعارف في ريادة الأعمال لدى طلاب مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي (المجموعة الواحدة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار معرفي تكون من (30) سؤال، حيث تكونت عينة الدراسة من (205) طالباُ وطالبة من كليات العلوم التطبيقية (صحار، الرستاق، عبري، نزوى، صلالة)، وللإجابة على أسئلة الدراسة وفرضياتها تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي واختبار (ت) لعينتين مستقلتين وقياس حجم الأثر باستخدام معامل إيتا.
ولقد توصلت نتائج الدراسة إلى  أن تعليم ريادة الأعمال له فاعلية في تنمية معارف الطلاب نحو ريادة الأعمال، حيث كان حجم الأثر كبيراً. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≥α 0.05) بين الطلاب في اكتسابهم للمعارف المرتبطة بريادة الأعمال تُعزى لمتغير النوع في الاختبار المعرفي، وفي المقابل كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≥α 0.05) بين الطلاب في اكتسابهم للمعارف المرتبطة بريادة الأعمال تعزى لمتغير السنة الدراسية ولصالح السنوات المتقدمة في الاختبار المعرفي.
وقد أوصت الدراسة بأهمية مراجعة محتويات مقرر "ريادة الأعمال إبداع وابتكار" الحالية وتطويرها وإثرائها في ضوء الخبرات والمعايير العالمية، وتحويل دور مؤسسات التعليم العالي  من التركيز على التوظيف إلى التركيز على مبدأ البحث عن فرص العمل.

الكلمات الرئيسية