تأثير الإدارة الإلکترونية على القرارات الإبداعية في المنظمات الحکومية مع دراسة تطبيقية على حي غرب مدينة نصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإدارة العامة

المستخلص

الهدف الرئيسي الذي سعى البحث إلى تحقيقه والذي يتعلق بتحديد أثر الإدارة الإلکترونية على تطوير قدرة القيادة في اتخاذ القرارات الإبداعية لدى المنظمات العامة، حيث نشير إلى أهم هذه الاستنتاجات التي توصل إليها البحث کما يلي:
1)     تبين من توصيف عينة البحث بأنها من ذوى المؤهل الجامعي حيث يمثلون نسبة (68%) والنسب الباقية توزعت إلى (17.5%) مؤهل متوسط، (14.5%) مؤهل فوق جامعي.ورغم ذلک لا تستخدم الإدارة الالکترونية إلا في إدارتين هما تکنولوجيا المعلومات وخدمة المواطنين في حي غرب مدينة نصر.
2)     تبين من البحث أن هناک علاقة ارتباط وتأثير بين أثر الإدارة الإلکترونية کمتغير مستقل ومکونات وعناصر المعرفة کمتغير تابع واتضح ذلک من قيمة معنون معامل کندال، وکذلک قيمة تحليل التباين حيث جاءت هذه القيم معنوية عند مستوى دلالة إحصائية يساوي 0.05.
3)     لذلک تعتبر برامج التغيير معقدة للعديد من المديرين في العديد من الحالات، فهي تحتاج إلى تخصص الأهداف بجانب أعداد وفيرة من الموارد البشرية والمالية-وذلک لا يتوفر في حي غرب مدينة نصر حيث يبلغ عدد الموظفين165 فقط أجريت عليهم الدراسة- لإنشاء تنظيم يعتمد على المعرفة، لذا تشک الإدارة الرئيسية في تطبيق المعرفة ونشر مصادر المعرفة ثم تطبيق الإدارة الالکترونية.
4)     أظهرت دالة العبارات عدم تفاؤل العاملين لتطبيق عناصر ومکونات المعرفة وکذلک عدم قدرتهم على التعامل مع الإدارة الالکترونية إلا في الحدود الدنيا.
5)     کما أظهرت دالة العبارات خشية العاملين على کل المستويات من استخدام الإدارة الالکترونية في تطوير نماذج جديدة للإدارة التنظيمية لتعزيز إنتاج المعرفة للقدرات المؤسسية.
6)     کما اتضح من البحث أنه بالنسبة لتحليل الانحدار وتأثير دور الإدارة الإلکترونية على مکونات وعناصر القرارات الإبداعية تبين أنه يفسر نسبة کبيرة من هذه المکونات تصل إلى 87% وهو تأثير دال إحصائيًا.
7)     تم قبول الفرض البديل H1 ورفض فرض العدم H0 بالنسبة للفرض الأول ووجد بذلک علاقة تأثير وارتباط بين أثر الإدارة الإلکترونية والقيادة في إصدار القرارات الإبداعية.
8)     أظهرت النتائج کذلک أن هناک علاقة ارتباط وانحدار بين دور الإدارة  الإلکترونية والقدرة على المعرفة، حيث جاءت قيمة معامل الانحدار (r) لتساوي 0.849، وجاءت قيمة (r2) لتساوي 0.721 وهذا مؤشر من أن دور الإدارة الإلکترونية يفسر نسبة 72% من القدرة على القرارات الإبداعية.هو عدم فاعلية نظام المعلومات داخل الحي ولآبد من عملية تطوير تستوجب نظام معلوماتي معرفي يعمل على ترشيد القرار الإداري.
9)     تم قبول الفرض البديل H1 ورفض فرض العدم H0 وذلک بالنسبة للفرض الثالث ووجد بذلک علاقة تأثير بين عناصر ومکونات المعرفة والقدرة على إصدار القيادات القرارات الإبداعية.
10) أن تطبيق منهج الإدارة الالکترونية يعتمد على أحداث تغيير جذري في فکر وسلوک العاملين وغرس ثقافة تنظيمية جديدة تقوم على فکر المعلومات والمعرفة وتغيير عقلية العاملين في الإدارة المحلية إلى فکر رجال الأعمال.
11) أکد حوالي 79% من العاملين موضع الدراسة وجود معوقات تحد من قدرة الحي من الاستفادة من الإدارة الالکترونية منها:
         ‌أ)         عدم وضوح لأهداف المنشودة من استخدام الإدارة الالکترونية في تحسين الأداء.
       ‌ب)       تفضيل معظم العاملين الاعتماد على الأساليب التقليدية التي اعتادوا عليها في العمل.
        ‌ج)        الازدواجية والتداخل بين الاختصاصات وعدم تحديد السلطات والمسئوليات بين الأفراد والإدارات.
2ـ التوصيات:
1-   تغيير الأدمغة قبل شراء الأجهزة، فهو مشروع متواصل يحتاج إلى ثقافة غير تقليدية ، والتغيير الثقافي هو التحدي الأکبر للإدارة الالکترونية فالتکنولوجيا أصبحت سهلة وفى متناول الجميع لکن القضية هي کيف تربط النظام التکنولوجي المعلوماتى المعرفي بنظام مؤسسي متکامل فعال وهو العنصر البشرى والمؤسسة ککل وهو التحدي الأکبر.
2-   ينبغي أن تکون مواقع الانترنت للجهات الحکومية سهلة الاستخدام والتصفح وأن تقدم المعلومات والخدمات ويتم تحديثها باستمرار.
3-   تشجيع النشر الالکتروني وتعزيز التوصيل بالانترنت لإنتاج المعرفة.
4-   يجب على کل إدارة في حي غرب مدينة نصر أن يکون لها تواجد على الشبکة سواء کان بسيطا أو مفصلا وإجراءات الحصول على الخدمات والموارد وتنفيذ الإجراءات عليها.
5-   تتطلب الإدارة الالکترونية سن تشريعات وقوانين تنظم العلاقة بين الإدارات الحکومية من جهة وطالب الخدمة الالکترونية من جهة أخرى لتساهم في إيجاد مصداقية التعامل مع الخدمات الالکترونية.
6-   ينبغي أن تتجه القيادات الإدارية العليا لتوفير الإمکانيات البشرية خاصة في ظل النقص الحاد لها کذلک إتاحة الإمکانيات المادية اللازمة وفق لخطط المقررة.
7-   التحول إلى الإدارة الالکترونية عملية شاقة تعتمد على أساليب علمية وتقنيات معرفية تتطلب خبرات وتخصصات رائدة تستغرق وقتا في الإعداد والتخطيط لذا وجب البدء فورا.
8-   تؤکد الدراسة على أهمية استخدام الإدارة الالکترونية کمنهج لخلاصة الفکر الإداري للألفية الثالثة بما يمثله من توجهات العولمة وثورة المعرفة والمعلومات والمنهج لا يمثل سياسات تنفيذية أو حزمة برامج واجبة التطبيق ولکنه يمثل مجموعة من التوجهات نضعها أمام متخذي القرار ويرجع تطبيقه من عدمه للقادة الإداريين حسب ظروف کل إدارة، لذا وجب وجود قيادات قادرة على الإبداع.
9-   ثمة آثار غير مباشرة ناجمة عن تطبيق المعرفة والإدارة الالکترونية هي:
         ‌أ)         تسهيل عمليات التعاقدات التجارية(التجارة الالکترونية).
       ‌ب)       تسهيل تدفقات وسائل الدفع الالکترونية(النقود الالکترونية).
        ‌ج)        تسهيل عملية انتقال خدمة العمل دون انتقال عنصر العمل ذاته(ومن أمثلتها أعمال المحاسبة وإعداد حزم البرامج الجاهزة والتصميمات الهندسية).
10-        التأکيد على ضرورة انتقاء القيادات التي تمتلک الموصفات والخصائص المتعلقة بالتفکير والسلوک الداعم للتجديد وللمهارات الإبداعية، حيث أن النوع من القيادات يستطيع الوفاء بمتطلبات قيادة المؤسسات العامة في إطار التمکين الإبداعي في اتخاذ القرارات الإدارية.
11-        تدعم تطبيق الإدارة الالکترونية صنع القرارات الإدارية الإبداعية داخل المؤسسات ورسم السياسات وتزکية روح المبادرة والتجديد وتقديم الدعم والمساندة للقيادات اللذين يمتلکون الخصائص والسمات الإبداعية، وإيصال المعلومات بالدقة والسرعة المطلوبة.
12-        التجاوب المرن والمخطط مع التغيرات التي تفرضها متطلبات العصر بما يخدم تطوير المؤسسات العامة، لضمان تدفق المعلومات والمعرفة لمتخذي القرار وفق رؤية جديدة يتم إنجاز عملية صنع القرار بإدخال إضافات فنية تقنية تزيد من کفاءة القرارات الإبداعية.
13-        ضرورة توفير نظام متکامل لتطوير قرة المؤسسة للاستجابة لردود فعل البيئة ومتلقي الخدمات والمتأثرين من القرار،وتأمين تدعيم المردود المادي والمعنوي للمبدعين ومشاريعهم وقراراتهم المبدعة، لان غياب التشجيع الإبداعي قد يؤدى إلى التراخي والفتور بين القيادات الإدارية في حي غرب مدينة نصر.

نقاط رئيسية

تأثیر الإدارة الإلکترونیة
القرارات الإبداعیة
المنظمات الحکومیة
دراسة تطبیقیة على حی غرب مدینة نصر

الكلمات الرئيسية