نموذج مقترح لتطوير عملية المراجعة باستخدام أسلوب التنقيب في البيانات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المحاسبة بکلية التجارة (بنين) جامعة الأزهر

المستخلص

 أحد الأساليب الجديدة والذي انتشر تطبيقه على نطاق کبير في مجالات عدة وهو أسلوب التنقيب في البيانات وذلک في محاولة لدراسة إمکانية الاستفادة منه في تطوير عملية المراجعة وبما يساعد على الاستفادة منه في شتى المجالات المحاسبية، وقد اتضح للباحث أهمية هذا الأسلوب وإمکانية الاستفادة منه في المراجعة، حيث يحتوى على أدوات متعددة تعتبر کل منها أداة مفيدة للمراجع ويؤدى کل منها دورا ايجابيا في تطوير عملية المراجعة، وزيادة الکفاءة والفعالية  وقد خلص الباحث إلى النتائج التالية:
ثانياً نتائج البحث:
1-   في ظل وجود کميات کبيرة من البيانات المخزنة في قواعد البيانات، ومخازن البيانات ازدادت الحاجة إلى تطوير أدوات تمتاز بالقوة لتحليل البيانات واستخراج المعلومات والمعارف منها، من هنا ظهر ما يسمى بالتنقيب في البيانات کتقنية تهدف إلى استخراج المعرفة من کميات هائلة من البيانات.
2-   يعد أسلوب التنقيب في البيانات أسلوبا متطورا من الذکاء الاصطناعى، ويحتوى على العديد من المزايا التي تجعل له طبيعة خاصة.
3-   يرتبط التنقيب في البيانات بصفة أساسية بما يسمى مستودعات البيانات وهي مجموعة من البيانات دائمة تاريخية متکاملة للمساعدة في اتخاذ القرارات الإدارية. فهي تساعد على الوصول للبيانات لأغراض التحليلات الزمنية واکتشاف المعرفة واتخاذ القرارات لأنها مصممة خصيصا لاستخلاص البيانات.
4-   هناک اتجاهان هامان للتنقيب في البيانات: الاتجاه الأول وصفي Descriptive، أما الثاني فهو تنبؤي Predictive، ويشمل کل منهما مهام فرعية.
5-   إن  أدوات التنقيب في البيانات لها دور فعال وهام في مجال التمويل والمحاسبة حيث أن لها المقدرة على  التصنيف والتنبؤ، کما أنها أکثر استخداماً في مجالات التنبؤ بالإفلاس Bankruptcy، والاستمرارية Going Concern، والعسر المالي Financial Distress، بالإضافة إلى التنبؤ بأداء الشرکاتCorporate Performance Prediction، وتقدير خطر الائتمانCredit Risk Estimation، واکتشاف غش الإدارة. وبالتالي فهي أدوات هامة تساعد المراجعة في زيادة کفاءة وفاعلية عملية المراجعة.
6-   اتضح انه تم الاعتراف بأهمية أسلوب التنقيب في البيانات من قبل العديد من المنظمات المهنية، مما يدعم رأى الباحث في أهمية الاعتماد عليه في تطوير عملية المراجعة.
7-   يمکن للمراجع الاعتماد على مستودعات البيانات الضخمة في تجميع البيانات اللازمة حيث تساعد على الوصول للبيانات لأغراض التحليلات الزمنية، واکتشاف المعرفة، واتخاذ القرارات.

نقاط رئيسية

نموذج مقترح
تطویر عملیة المراجعة
التنقیب فی البیانات

الكلمات الرئيسية