العوامل المؤثرة في رضا المستفيدين نحو برامج الدراسات العليا في المملکة العربية السعودية بالتطبيق على الجامعات الحکومية والخاصة بمنطقة عسير - منظور تسويقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التسويق– جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

الباحث يوصي بما يلي:

رفع مستوى الاهتمام بالخدمات التعليمية والبحثية والخدمات المساندة المقدمة للطلاب في الجامعات السعودية الحکومية والخاصة ولاسيما ما يرتبط بجوانب التوجيه والإرشاد وخدمات التحليل الإحصائي والطباعة والترجمة.
زيادة مستوى الترکيز على البرامج الأکاديمية التي ترفع مستوى تعليم وتأهيل الطلاب والبعد عن البرامج التقليدية في التعليم العالي، وزيادة ربط تلک البرامج ومخرجاتها باحتياجات المجتمع السعودي ومتطلباته.
تخطيط وتنسيق برامج الدراسات العليا بشکل يواکب التقدم العلمي وفقًا لخطط التنمية في المملکة العربية السعودية ولاسيما ما أتم اقتراحه في برنامج التحول الوطني 2020 أو رؤية المملکة العربية السعودية 2030.
اعتماد طرق تدريس تعتمد على الأساليب الحديثة في التعليم العالي في الجامعات السعودية کالمناقشة والحوار والمهام والتکليفات ذات البعد التطبيقي. وإتباع الأساليب التي المرتبطة بالعمل الجماعي والفردي ضمن فرق بحثية وعبر مشاريع جماعية تخضع للإشراف الأکاديمي المباشر والتقييم الدقيق لأداء الطلاب والطالبات.
ينبغي رفع مستوى الاهتمام في الجامعات السعودية سواء الحکومية أو الخاصة بالخدمات التي تقدم عبر المکتبات الجامعية ولاسيما في قطاع الطالبات وتوفير المراجع والدوريات الحديثة مع تسهيل الخدمات الالکترونية المرتبطة بها.
تطوير وتفعيل أساليب الإشراف الأکاديمي على طلاب الدراسات العليا وخصوصا فيما يرتبط بالإشراف على الرسائل العلمية حيث يتضح أنها من أکبر العقاب التي تواجه الطلاب وتؤثر على مستوى رضاهم، وربما يتم إعادة النظر في الإجراءات المطبقة في تعيين المشرفين أو الاتجاه نحو تطبيق الإشراف الجزئي أو الإشراف المشترک على الطلاب في هذا الجانب.

نقاط رئيسية

العوامل المؤثرة
رضا المستفیدین نحو برامج الدراسات العلیا فی السعودیة
الجامعات الحکومیة والخاصة بمنطقة عسیر
منظور تسویقی

الكلمات الرئيسية