دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة الضغوط المهنية في المراجعة الخارجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - بنين - جامعة الأزهر

2 كلية التجارة بنين - جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة ضغوط العمل المهنية المؤثرة على كفاءة وفعالية أداء عملية المراجعة الخارجية.
وتتناول الدراسة الضغوط المهنية المتزايدة التي يتعرض لها المراجعون الخارجيون نتيجة تعقيد المهام، وضيق الوقت، والمساءلة القانونية، وغيرها من الضغوط التنظيمية، وتبحث في إمكانية تخفيف هذه الضغوط عبر توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في بيئة المراجعة.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير أداة استبانة موزعة على عينة من المراجعين الخارجيين. وقد تم تحليل البيانات باستخدام نماذج الارتباط والانحدار وتحليل الوساطة.
وأظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيًا بين انخفاض الضغوط المهنية وتحسن أداء عملية المراجعة، كما تبين أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يسهم بفعالية في خفض تلك الضغوط، وتحسين كفاءة الأداء، وأكدت النتائج أيضًا أن الضغوط المهنية تؤدي دور الوسيط الجزئي في العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والأداء المهني.
كما تقدم الدراسة مساهمة علمية وميدانية من خلال دمج الأبعاد الثلاثة معًا: الذكاء الاصطناعي، الضغوط المهنية، أداء المراجعة، وتقدم عددًا من التوصيات والمقترحات لمجتمع الأعمال والبحث الأكاديمي.
 

الكلمات الرئيسية