أثر الإلتزام التنظيمي على العلاقـة بين الرضا الوظيفي وسلوکيات المـواطـنة التنظيمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس ادارة الأعمال – قسم ادارة الأعمال معهد طيبة العالي للحاسب والعلوم الإدارية

المستخلص

إستهدف البحث دراسة ظاهرة سلوکيات المواطنة التنظيمية والعوامل التي تؤدي إلى ظهورها، وتعميق فهم هذه الظاهرة. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم مراجعة وتحليل الأدبيات الحديثة التي تناولت کل من: المواطنة التنظيمية، والرضا الوظيفي، والإلتزام التنظيمي، والعلاقات بينهم. وکذلک تم اجراء دراسة ميدانية من خلال تطبيق البحث على عينة عشوائية قوامها 230 من الطلاب المسجلين في الماجستير المهني في الإدارة MBA، والذي يتوافر فيهم شرطين أساسيين هما: أن يعملوا بصفة دائمة في إحدى المنظمات في مصر، وأن لا تقل مدة الخبرة کل منهم عن ثلاث سنوات. وتم توزيع قائمة إستقصاء تقيس متغيرات الدراسة. وتم تحليل الإستجابات بإستخدام العديد من الأساليب الإحصائية، لإختبار صحة أو عدم صحة فروض البحث، وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج على النحو التالي:
4/1/1 أن مفهوم الأداء الذي يتعدى الدور الرسمي للفرد - متمثلاً في سلوک المواطنة التنظيمية – يُعد من المفاهيم الحديثة نسبياً مقارنة بالمفاهيم والمصطلحات الأخرى في مجال السلوک التنظيمي، لذا فهو لايزال محل البحث والدراسة بهدف التوصل إلى فهم أعمق لطبيعة هذا المفهوم، والمتغيرات المؤدية له، بهدف إستثمار ذلک في تطوير وتدعيم الأداء التنظيمي.
4/1/2 إن تدعيم سلوکيات المواطنة التنظيمية في المنظمات المصرية يُعد إتجاهاً فعالاً لتحسين ورفع مستويات الأداء التنظيمي. کذلک يعمل على تشجيع روح الأعمال الطوعية، وتحسين مناخ العمل، والحفاظ على موارد المنظمات، بالإضافة إلى توفير قدر کبير من المرونة في مواجهة المواقف المتغيرة والطارئة.
4/1/3 يساهم سلوک المواطنة التنظيمية في تدعيم التفاعل الإجتماعي بين العاملين داخل المنظمة کما يعدم العقد النفسي بين المنظمة وأفرادها، بما ينعکس على تقليل فرص الصراع، بما يضمن المزيد من بذل الجهد في سبيل الأفراد تحقيق أهداف المنظمة.
4/1/4 لايوجد إتفاق کامل بين الباحثين حول مصادر سلوک المواطنة التنظيمية، سواء من حيث تحديدها أو تحديد تأثيرها، إلا أن أغلب الدراسات إتفقت على مجموعة من المصادر تشمل: الرضا الوظيفي، الإلتزام التنظيمي، العدالة التنظيمية المدرکة، الدعم التنظيمي المدرک، ونمط القيادة.
4/1/5 توصلت الدراسة الحالية إلى أهمية متغير الرضا الوظيفي في تدعيم التوجه نحو سلوکيات المواطنة التنظيمية، خاصة في الأبعاد المرتبطة بسلوک الإيثار، ويقظة الضمير، وصدق المواطنة، والتحلي بالروح الرياضية. فقد اثبتت الدراسة وجود علاقة إرتباط طردية معنوية بين سلوکيات المواطنة التنظيمية بأبعادها الأربعة السابقة والرضا الوظيفي.(قبول الفرض الأول بشکل جزئى). مما يعکس أهمية التوافق بين توقعات العاملين عن مناخ وبيئة العمل وبين الواقع الفعلي -والذي ينتج عنه الشعور الرضا الوظيفي- في تدعيم إتجاه العاملين نحو الأعمال الطوعية داخل المنظمة.
4/1/6 أثبتت الدراسة عدم وجود علاقة إرتباط بين الرضا الوظيفي وبعد الکياسة في المواطنة التنظيمية. ويمکن تفسير هذه النتيجة في ضوء نظرية السمات الشخصية Big FivePersonality traits، حيث لا يعد بعد الکياسة تعبيراً عن سلوکيات المواطنة بقدر ما يعکس السمات الشخصية للفرد.
4/1/7 أظهرت الدراسة أهمية بعد الإلتزام العاطفي وتأثيره على ميل الأفراد لممارسة سلوکيات المواطنة التنظيمية. حيث يکون الأفراد المرتبطين عاطفياً ووجدانياً مع المنظمة أکثر إستعداداً للمشارکة في الأعمال الطوعية الإضافية. ورغم وجود علاقة إرتباط طردية معنوية بين سلوکيات المواطنة والإلتزام التنظيمي ککل، إلا أن بعدي الإلتزام المعياري والإلتزام الإستمراري لم يثبت وجود إرتباط بينهما وبين المواطنة التنظيمية. وبالتالي فإن الإلتزام الأدبي والأخلاقي، وإحتياج الفرد الى الدخل المتحقق له من خلال عمله في المنظمة لا يعدان سبباً کافياً لدفع الفرد الى بذل الجهد والوقت في أية أعمال تطوعية.
4/1/8 تم قبول الفرض الثاني القائل بأن" التغير في الرضا الوظيفي يفسر التباين في سلوکيات المواطنة التنظيمية

نقاط رئيسية

الإلتزام التنظیمی

الرضا الوظیفی
سلوکیات المـواطـنة التنظیمیة

الكلمات الرئيسية