الدراسة الاقتصادية لإنتاج البيوديزل من ثمار الجاتروفا في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الاقتصاد المساعد - کلية البنات الإسلامية – الشعبة التجارية جامعة الأزهر- فرع أسيوط

المستخلص

تساهم مشاريع الجاتروفا في تشغيل الأيد العاملة، وتعطي ربح سنوي صافي من بيع البذور ولمدة طويلة تصل إلى 50 سنة کما تتميز بإنتاج الزيت الحيوي المطابق للمواصفات الدولية والمطلوبة للتصدير عالميا. إضافة للاستخدامات الصناعية الطبية والعلاجية لمنتجاتها.
الجاتروفا لها القدرة علي النمو والانتشار بسرعة في کل البيئات الزراعية.
تتحمل أقصى أنواع الجفاف فهي تنمو في المناطق الجافة والتي يصل معدل الهطول المطري فيها إلى 250 ملم مما يجعل نشر زراعتها على نطاق واسع أمرا بالغ السهولة حتى في الصحاري الجافة، والأراضي القاحلة، وفي الأراضي الحجرية والرملية، وعلى جوانب الطرق، وکل الأراضي التي لا تصلح للاستثمار في زراعة المحاصيل التقليدية.
يمکن زراعتها بمياه الصرف الصحي المعالج، وتشير الدراسات إلى إمکانية زراعتها بمياه الصرف الزراعي رغم ارتفاع نسبة الملوحة فيها.
لا تتطلب تسميد عالي.
معمرة ويدوم إثمارها حوالي 50 عاما فهي تحافظ على حياتها عن طريق إسقاط أوراقها لتقليل فقدان الماء عن طريق النتح.
تعطي زيتا بإنتاجية عالية مقارنة بمحاصيل الوقود الحيوي الأخرى.
تسمح الشجرة للمزارعين بدمج صيانة التربة مع المحاصيل النقدية بزراعتها مع المحاصيل المختلفة کالخضروات والفواکه والبن وقصب السکر.
بينت هذه الدراسة أن إقامة مشروع لزراعة أشجار الجاتروفا يعتبر مجديا اقتصاديا لکون تکاليف إنتاجه قليلة إلى حد ما مقارنة مع المحاصيل الأخرى. حيث يمکن زراعتها في مختلف أنوع الأتربة، ولا تحتاج لکميات کبيرة من المياه والأسمدة ومواد المکافحة ولا تتطلب سوى بعض العمليات الزراعية. کما أن بذورها وزيتها مطلوبين في الأسواق العالمية، ويعتبر سعر زيت الجاتروفا أغلى من سعر الزيت البترولي الخام بحدود 30٪ ما يحقق ربحا ماليا على مستوى المزارع الفرد وعلى مستوى الاقتصاد الوطني وأشارت الدراسة أن لزيت الجاتروفا سوق عالمي کالنفط، وتراوحت أسعار مبيعاتها في السنوات الأخيرة ما بين 300 -700 دولار للطن.وتبين من خلال تجارب الدول المنتجة للجاتروفا أن کل هکتار واحد تقريبا مزروع بشجيرات الجاتروفا يمکن أن ينتج حوالي 2-4 طن من الزيت الحيوي. وقد يصل إنتاج الهکتار الواحد في الظروف المثالية للزراعة إلى أکثر من 20 طن من البذور تعطي نحو 8 طن من الزيت الحيوي.
ويمکن لزراعة الجاتروفا کمحصول اقتصادي أن تکون بديلا أو رديفا اقتصاديا وطنيا يسد الثغرة الناتجة عن نقص البترول والطلب المتزايد على الوقود والمحروقات ولاسيما في أوقات الأزمات، کما أنه يساهم بتوفير عملة صعبة من خلال عمليات التبادل التجاري الدولي.بالإضافة إلى فوائده للبيئة واستخداماتها الأخرى الضرورية للإنسان والحيوان، فإن شجرة الجاتروفا وبحسب الدراسة تستخدم بشکل أساسي في محاربة التصحر کونها تنمو بنجاح في الأماکن المتصحرة والجافة والقاحلة.

التوصيات

بما أن الجاتروفا أحد أهم مصادر الوقود الحيوي فيجب أن تکون جزءا من إستراتيجية الدولة لإنتاج الطاقة المتجددة، وأن تؤخذ خطط تنميتها والترويج لها بجدية.
إنشاء مرکز تدريب لزراعة وتصنيع الجاتروفا وخلق کوادر فنية في هذا المجال.

نقاط رئيسية

الدراسة الاقتصادیة لإنتاج البیودیزل
ثمار الجاتروفا

الكلمات الرئيسية